حیاک الله اهلاً وسهلاً بک بموقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص (( اهل السبيب المتدلي والظعن المولي)) تأریخ و امجاد ابن سویط
loading...

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص

تأریخ و امجاد ابن سویط

و في یوم الجمعة السابع عشر من شعبان المکرم : وفد علی مولانا الشریف من الشرق ابن سویط سلامه بن مرشد شیخ آل ظفیر قتلة بني الحارث و معه حريمه و هودجین معلقة بريش الأنعام الأسود في صفة معجبة أحدهما أکبر من الآخر و لما وصل دار السعادة نزل عن ناقته و نحرها علی قواعد العرب کما قال الشاعر : (إذ ابن ابي) موسی بلالاً بلغته ... فقام بفاس بین وصلیک جازر .

و کان المذکور قد قتل السيد زين العابدين بن عبدالله بن حسن لما خرج إلی نجد مغاضباً لمولانا الشريف سعد ، و أراد آل عبدالله الخروج إلیه زمن الشريف برکات ، فما أمکن ذلک حتی دخل هذا المدخل ، فأکرمه مولانا الشريف ، و استسمح له الأشراف ، فسمحوا له بعد أن جاء إليهم بنفسه و حريمه ، و أنزله مولانا الشريف بالأبطح ، و أقام بمکة إلی أن أخذ خطوط موالينا الأشراف و رجع ./

المصدر : کتاب منائح الکرم في أخبار مکة و البيت و ولاة الحرم / لعلي بن تاج الدين بن تقي الدين السنجاري (1057_1125 هـ) / دراسه و تحقيق : الدکتورة ماجدة فيصل زکريا

 

المؤرخ و النسابه احمد شريف العليان السويط :

بيارق وأعلام رفعت منها دلاله على أنها ضد الاستعمار الانجليزي ومنها دلاله على إمارة كإمارة ال رشيد و إمارة ال صباح و إمارة ابن سعدون و إمارة ابن صويط وغيرها من الإمارات التي كانت قبل تقسيم الإنجليز وبيارق السادة لم تكن باللون الاخضر في تلك الفترات فقط حكام المدينه و مكه الأشراف لهم رايات سوداء و حمراء كرايات الرسول الأكرم ولها دلالات أخرى بأن تلك العشيرة أو الاسره لها ثأر ودلالات كثيره ورموز

يقول الراوي :

أن عجيل بن سويط من آل سویط شيوخ قبیلة  الظفير المعروفين وكان له صديق يدعى مهيد بن بريك الأسعدي من عتيبة وقد كان السويط بالصيف في بعض السنين ينزلون في الأسياح ، ومن هنا جاءت المعرفة بينهم المهم أن مهيد كان رجلاً كريماً شهماً شجاعاً , وقد لحقه دَيْن عظيم بسبب كرمه  وضاقت به الأحوال ولأن الصديق وقت الضيق , فلم يتذكر سوى صديقه عجيل بن سويط  وبالفعل ركب ذلولة وقصده ولما وصل قام بن سويط بواجبه حق قيام لأنه صديقه ويعرفه وهو رجل كريم وله مواقف طيبه في حياته , لذلك فإن ابن سويط قام بواجبه على أكمل وجه ولكن ابن سويط لا يعرف لماذا هو هنا أو لعله يظنه على وضعه السابق وليس بحاجة لشيء
ففكر مهيد  وكان عند ابن سويط بنفس المجلس شخص يدعى محمد الصليتي الشمري , ومحمد لا يعرف مهيد ولا مهيد يعرفه ولكن مهيد توسم فيه الرجولة والشهامة من كلامه ولأن مهيد غريب وليس من القبيلة فهو بحاجة إلى من يساعده ولو بالكلام أما الأمير ابن سويط لذا فكر بالقصيدة التي سنرويها واستشهد بمحمد الصليتي على أنه يعرف عنه حتى ولو أنه لا يعرفه ولكنه توسم به سمات الرجوله كما قلنا  فقال مهيد بن بريك الأسعدي مخاطباً الأمير

عجيل الندى وابن النـدى ماكر النـدى= راعـي النـدى من يـوم بان عجيـل
عجيل الذي ما جابـن البيـض مثلـه= ولا ظنتــي مثلـه يكــون مثيــل
عجيـل سيفـه تقـل بـراق مـزنـه= كـم شـال من جهمـات مـن يعيـل
عجيـل تلم الخيـل من خـوف فعلـه= كـم يجمـع المـاء الـوادي المسيـل
عجيل أنا اشكي لك من الدين ضامنـي= وجزاتـن عـن غـرس ذراه ظليـل
جـزان عـن تسعيـن غيـدا وديـه= كنـه تسـاقـا فـوق شـط النيــل
نهلي بمـن جاهـن ومـن جاورهـن= ونهلـي بالعانـي وفـي كـل عميـل
وأنا شاهـدي ولـد الصليتـي محمـد= ولا أقـول قـولـن مـا عليـه دليـل

 

 



ولما انتهى مهيد الأسعدي من قصيدته قام محمد الصليتي الشمري وقال أنه صادق . . . وأنا شاهده ودليله فهو رجل كريم وأفقره الكرم,,وهذا دليل على فطنة البدو وفزعتهم لبعضهم للرجل اللي يستاهل مثل مهيد لانه معروف بكرمه, فأمر له الشیخ عجيل ابن سويط بالعطية التي رفعت عنه الضيم وأبعدت عنه الفقر .

هذه قصه من قصص قبيلة الظفير وهى جرت على الشيخ مانع بن سويط … اما شيخة الظفير ذاك الوقت فهى للشيخ نايف بن سويط … مانع اخذ ابل فى وجه زعيم حائل ذاك الوقت بن رشيد وقال نايف بن سويط مانع قال رد الابل اللى اخذت على اصحابها وامتنع مانع عن ذلك ورحل من السويط ونزل جارا عند بن فراج من الجبلان وقام فى واجبه واكرمه وبعد مده سمع مانع من واحد من قليلين الادب قال وش يبي بن فراج بمانع يلغيه عنده وهو اخذ ابل بوجه بن رشيد .
قال بن فراج لا يطلع هذا الكلام ولا يسمعه احد لكن مانع سمعه وارتحل من جيره بن فراج الى جماعته السويط يوم اقبل عليهم قال الشيخ نايف بن سويط هذا مانع اقبل لكن لا احد يعترضه فى كلام واستقبله ورحب فيه وساق عنه ما اخذ من ابل الى اصحابها بهذه المناسبه قال الشيخ مانع بن سويط ابيات ثناء فيها على جاره السابق بن فراج ثم على الشيخ نايف وجماعته السويط يقول فيها :

يا راكب من فوق حمرا ردومى = فتر ظهرها من غريبات الاجناس
ترعا زهر نوار روس الحزومى = يما غدا عليه مثل ناب الاطعاس
تلغى لابن فراج من عقب نومى = القرم ولد القرم قطاع الارماس
والى ركب من فوق قبا قحومى = يفك ذوده يوم الارياق يباس
حناز علنا بيننا بالخشومى = وعلى المعادى من خبيثين الاوناس
انا نحرت اللى يحملون زومى = والى حملنا زومهم ما بها باس
عن ديره الحقران حنا نشومى = وغذاى (1) فقش التوم ما فك له ناس
رجال ربعى بالمجالس كتومى = شيخ على صعبات الافكار مفراس
اللى ضرب فى مخلبه ما يقومى = علف عليه الطير فرح وقرناس

(1) فقش النوم : كنايه عن انهم رعاه اغنام الذي هرجوا به .

منعثر بن شندي ابن سلمان العلیان ابن سويط 

 الواقعه التي وقعت في ديار السويط / الأهواز - فی اطراف الحویزه

  فی حوالی عام 1955 تقریبا

كانت احدى بويتات السويط تبحث عن المرعى لحلالها وبعيد عن العشيره ولكن فی ضمن حدودها تقريبا وكانت تلك العائله معروفه بكثر الحلال والمال  الابل والغنم وهم السلمان من فخذ العلیان ابن سويط فی اطراف الحویزه التابعة لاقلیم(عربستان) الأهواز .

قصة صنتیان السویط مع جاره الخالدی

من قصص إكرام الجار عند العرب 

هي مواقف بها من شيم العرب الأصيلة والنبيلة ، والتي تتوارد بين قبيلة وأخرى وتتفاوت في الشهرة وذيوع خبرها ، وما نريد إلا توثيق تلك المآثر والمناقب والتي تحث على الطيب ، والبعد عن الردى 

فی سنة 1318هـ – 1902م کان الشیخ جعيلان بن نايف بن سويط امیر قبیلة الظفیر .القصة حدثت بين الشیخ عبدالله بن منديل شيخ العمور من بنی خالد الذين كانوا مجاورين لآل سویط و بين ضاري بن صنيتان بن نایف السویط.

 

بســم الله الرحمــن الرحــيم 

قصة فجحان الفروای مع ابن سویط

اولا - ســيرته ونبذه بسيطة عنه :

 

هو فـجحان بن مران بن بخيت الفـراوي , من فخـذ المـريخات من واصـل من بريه من مطـير , ولد سنـة 

1232هـ , الموافق 1817م , هو من عقـداء وفرسان واصل من مطـير , وهو فارس شهـير له الكثـير من المعارك والمغازي الشهـيرة وله من الشجاعه ما يكفي لتسطير اروع البطولات , وكان معروف لدى الامراء والحكام وجليس للملوك والائمة وله معارف كثيرة في قبائل شبة الجزيرة العربية وكان من الشخصيات القليلة المحبوبة لدى كل القبائل فكان مرحب به في ديار كل القبائل وكان اشهر من نار على علم , وايضا كان شاعرا فحلا وعلما من اعلام الشعر في عصره , وله العديد من القصائد المحفوظة في ذاكرة الناس والمدونه في بطون الكتب , وجمع المجد من طرفيه الشجاعه والامارة وكذلك شعر , حيث كان مقدما في قومه وفي قبيلته , وقد عاصر العديد من مشايخ قبيلة مطير والقبائل الاخرى , وقد عاش فجحان طويلا حيث عمر الى ما يقارب التسعين سنة , حيث توفي سنة 1314 هــ , الموافق 1897م , ويعتبر من اشهر الشخصيات القبليه في الجزيرة العربيه في القرن التاسع عشر الميلادي , وقد ذكر في كتب الادب المختلفه , وله من الابناء ثلاثة هم فريج وزيد وبخيت , رحم الله فجحان الفراوي واسكنه فسيح جناته ياارحم الراحمین.

 

فجحان الفراوي كانت له علاقات متعدده بالقبائل وله مع زعمائها صداقات عديدة ، وقيل أن إبن سويط شيخ الظفير منحه حق ( الحيافة والعرافة ) بمعني أنه لاتحاف إبل الفراوي وترد إليه متى ما عرفت أنها له ، وقد قام ابن سويط فعلاً بإرجاع إبل الفراوي عندما أخذها الظفير في إحدى  الغزوات إعترافاً بهذا الحق وذلك حين جاء إليه فجحان في قصة اليكم تفاصيلها :  وذلك ان أباعر الفراوي أخذها جازع أبا ذراع شيخ الصمده من الظفير المتوفي مابين عام

(1250هـ – 1280هـ ) الموافق ( 1834م – 1863م ) , وقيل للفراوي أن أباعرك وخذت فقال : بل أباعري محفوظة عند أهلها , وعندما يطلعون الظفير من الشطوط أعترضهم في الشامية ويردون علي أباعري . وركب الفراوي مع أبنه وذهب الى الامير نايف بن سويط قد ذكر سنة 1898م ,الموافق 1315هـ  امير قبيلة الظفير وكان بين بن سويط وأبا ذراع نوع من الخصومة وجلس الفراوي مدة من الزمن عنده ولم يفاتحه بالموضوع , وذات مرة عزم الفراوي عبد من عبيد السويط في بيته على القهوة وذهب معه ولما جاء الشيخ لم يجد الفراوي على غير عادته في المضيف فسأل عنه واخبروه به فذهب اليه عند 

العبد فقال (بن سويط ) عندما رآه :

يالفراوي يقولون إن الضيف إذا لقى خيرآ من معازيبه ضافهم ,

 

فقال الفراوي على الفور :

 

أنـا إليا مـنه بـدى اللازم أبــبدي **** أنصى الشيوخ اللي تعرف المبادي

جيت الشيوخ وجيت حر وعبدي **** ورجــعت للـي مثـل طـيـر الهـدادي

والله مـايــبـرد لهــيـبـن بـكـبـدي **** إلا تــقــول الــذود مـاهـــو بـغــادي 

 

فقال الشيخ نايف بن سويط ( ماهو بغادي ) 

وبعد يومين أتى الشيخ (جازع ) لزيارة الشيخ بن (سويط ) لترضية النفوس واخذ معه عدة رجال من قومه وذهبوا , ولما جلسوا ودار الحديث بينهم قال الفراوي ( أنا مرخوص يابن سويط ) فقال بن سويط ( إذا رخصلك أبا ذراع ) فقال أبو ذراع : من هذا الرجل , فقالوا هذا { الفراوي } ,, فقال أبا ذراع ( هذا الرجل راعي السوالف الزينه ) ,

فقال الفراوي :

 

اللي مجالسهم بروس النثــــــــايل **** ياعنك ماحطيت منهم خـــــديني 

بنيـــت قــافٍ مـا لقـــوه القــــبـائل **** يشــدي لنـوار الزهـر بالبطـيني

شيءِ ينومـس يودع الراس طايـل **** مايـــذكر الوالــد عــطاه الجنـيني

شيء يشوش يودع الراس مايل **** مثل الزهر في عرض خطوالبطيني 

ابا اعرضه في وسط مبدا الرسائل **** واعرف صديق من عـدوي يبيني 

ان كان يلقاني بما قلت عـــــــايل **** ابيه ينهـانــي كــما انه فــــــــطيني 

قواد ذواد المهار الاصــــــــــــــايل **** لمن جا عندهم مكـــــــــــــرميني 

ناره وبيته للمعنــــــــــــــى دلايل **** ونجره على الهجعه يجي له دنيني

ربيع خضران القلوب الهبـــــــــايل **** ياما كلوا في ربعته من ســـميني 

جازع لقح من عقب ماهوب حــايل **** بطنه عليكم يالصـــــويطي بديني 

من ذاق هسات الامــــــــور الاوايل **** يصير بالتالى عليكـــــــــم متيني

 

ويرجع جازع لقومه ويرسله بن سويط مرسول ويقول إن مارجعت إبل هذا الجنوبي والله لتصير الظفير ظفيرين فقال جازع للمرسول سلم لي على الشيخ نايف بن سويط وقل له إن الإبل لاادري من هي معه ولكن إذا أصبح الصباح أجمعها له ويجنه وفعلآ تم ذلك

 

جـمـــــع واعـــداد و وتحـــقيـق : احـمــد الواصــلي المطــيري

 

المصادر :

1 - تحفة المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق للمؤرخ عبدالله ابن بسام .

2 - قصائد تنشر لاول مره لفايز البدراني الحربي .

3- تاريخ آل محمد الجربا وقبيلة شمر العربية في اقليم نجد والجزيرة للشيخ عبد الكريم

مشعان الفيصل الجرباء

3 - مؤلفات شاهر الاصقه 

4 - اصدق البراهين في معرفة حمران النواظر لعبدالعزيز السناح

5- الرواة وكبار السن

6- مقتطفات من الشبكة العنكبوتية والاخوان في منتدى مطير واخص

بالذكر الاخ العزيز الجلغم الميموني .

8- مجلة نخبة المختلف

 

اما العالم الکبیـــر الشیخ سلامه بن مرشد بن سویت من قبیلة الظفیر من العراق و کان قد استقبل سابقاً فی مکة و تولی التحکیم بین افراد اسرة الأشراف و کان داعیة سلام 

 

 

 

المصدر : کتاب حکام مکه (صفحة 180)  مولف : جیرالد دی غوری ترجمه : محمد شهاب

 

کتاب حکام مکه یوجد فی مکتبة هذا الموقع

 

 

 

#حنا_السویط

 

کلمات : سراب الوقت

 

 

حنا السويط مروية كل عطشان

حنا الكرم  حنا  طوال  الايادي

حنا مناهيل الفخر بيض الايمان

مافيه احد منا غشاه السوادي 

يا جاهل التاريخ بوجود برهان

لا تهضم حقوق الاودم عنادي

بسم الله ابدخالق الانس والجان

باني  سماوته  بليا  عمادي

البارحه فكرت و الشعر بي حان

يبدع بما هيض قريحة فؤادي

كيف ان هالتاريخ حرف بنقصان

عن فعل قوم فعل ماهو بعادي

يوم انها بالسيف و الشلف عنوان

عنواننا بالمجد في كل وادي

من فعل جداني نهل كل ميدان

بافعالهم و اثار ضرب الهنادي 

جداننا بالرس شجعان فرسان

منهم "نقا" روحه رماها اجتهادي

مقبل علي الموت الحمر يدحم امتان

ما هو بنشاد  بيوم  الطرادي

حين انعزي البحرين من وجهة ايران

لبو دعاوي صوت منهو ينادي 

جاهم صقر راشد و خلاهم ابدان

متطوحة من دون روحه بهجادي

بوقع الزباره كان لافعالنا شان

يوم وضعنا الفرس وسط اللحادي

وبالضلفعه مجد السويطي الي الان

شيخان  نجد  تذكره  كل  غادي

من حول مسكه في عبل يوم الاكوان

سادت لابن حشحوش سقم المعادي

حامي حماها بالسطر عدة ازمان

يا جاهل  التاريخ  هذا وكادي

حول الموقع
Profile Pic
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله رب العالمین و الصلاه و السلام علی خیر خلقه سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم اجمعین في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)يقول تعالى مخبرًا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما: آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أُخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وغير ذلك. وقيل: المراد بالشعوب بطون العَجَم، وبالقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل.فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أي: ليحصل التعارف بينهم، كلٌّ يرجع إلى قبيلته. أن الله خلق الجميع من أب وأم، يعني لم يُخلق أحد هكذا مثلاً بعد آدم -صلى الله عليه وسلم-، أو يخلق من جوهر أو معدن آخر، إنما الجميع من أب وأم، وقد خرج جميعهم من مخرج البول -أعزكم الله- مرتين، فعلى أي شيء يكون تفاخرهم؟!.لكن المشهور الأقرب -والله تعالى أعلم- أن المقصود آدم وحواء، فالأصل واحد للجميع. إذًا اتخاذ ذلك لغير التعارف هو معنى مرفوض، وعبث من عمل الجاهلية، التفاخر على الناس بالأنساب، وهذا مما أخبر النبي -صلى الله عليه و اله و سلم- أن الأمة لا تدعه، أنه باقٍ فيها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مع أنه من أعمال الجاهلية وخصالها، وهذا كما أنه موجود في قبائل العرب كذلك أيضًا هو موجود بين النواحي والأقاليم -للأسف- والبلاد المختلفة عند العرب والعجم، عند الجميع -إلا من رحم الله. عن رسول الله صلی الله علیه و علی واله قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". فهذه من سنة الاصطفاء الكوني الذي أراده الله تعالى إكراماً لنبيّه عليه السلام، ولآل بيته من بعده. كما اصطفى سبحانه خير الأماكن مكة، وخير الأزمان، وخير السماوات وخير الأرضين. واصطفى أيضاً خير الأجناس في الدم والنسب وهم العرب، ومنهم قريش، وبنو هاشم خير قريش. هذا و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه اجمعین. ادارة الموقع : جمع من ابناء قبیلة الظفیر فی الأهواز و العراق و الکویت نتمنا لکم اوقات ممتعه مع جزیل الشکر و الامتنان
قائمة البیانات
  • هل نسیت کلمة السر؟
  • احصائیات الموقع
  • کل المحتویات : 228
  • کل التعلیقات : 44
  • المتواجدون : 3
  • الاعضاء : 2
  • آی پی الیوم : 6
  • آی پی امس : 176
  • زیارات الیوم : 10
  • زیارات امس : 273
  • جوجل الیوم : 5
  • جوجل امس : 125
  • زیارات الاسبوع : 807
  • زیارات الشهر : 283
  • زیارات السنه : 46,448
  • جمع الزیارات : 431,483
  • اعلانات