close
تبلیغات در اینترنت
قصة جرت على الشيخ مانع بن سويط
loading...

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص

هذه قصه من قصص قبيلة الظفير وهى جرت على الشيخ مانع بن سويط … اما شيخة الظفير ذاك الوقت فهى للشيخ نايف بن سويط … مانع اخذ ابل فى وجه زعيم حائل ذاك الوقت بن رشيد وقال نايف بن سويط مانع قال رد الابل اللى اخذت على اصحابها وامتنع مانع عن ذلك ورحل من السويط ونزل جارا عند بن فراج من الجبلان وقام فى واجبه واكرمه وبعد مده سمع مانع من واحد من قليلين الادب قال وش يبي بن فراج بمانع يلغيه عنده وهو اخذ ابل بوجه بن رشيد . قال بن فراج لا يطلع هذا الكلام ولا يسمعه احد لكن مانع سمعه وارتحل من جيره بن…

قصة جرت على الشيخ مانع بن سويط

هذه قصه من قصص قبيلة الظفير وهى جرت على الشيخ مانع بن سويط … اما شيخة الظفير ذاك الوقت فهى للشيخ نايف بن سويط … مانع اخذ ابل فى وجه زعيم حائل ذاك الوقت بن رشيد وقال نايف بن سويط مانع قال رد الابل اللى اخذت على اصحابها وامتنع مانع عن ذلك ورحل من السويط ونزل جارا عند بن فراج من الجبلان وقام فى واجبه واكرمه وبعد مده سمع مانع من واحد من قليلين الادب قال وش يبي بن فراج بمانع يلغيه عنده وهو اخذ ابل بوجه بن رشيد .
قال بن فراج لا يطلع هذا الكلام ولا يسمعه احد لكن مانع سمعه وارتحل من جيره بن فراج الى جماعته السويط يوم اقبل عليهم قال الشيخ نايف بن سويط هذا مانع اقبل لكن لا احد يعترضه فى كلام واستقبله ورحب فيه وساق عنه ما اخذ من ابل الى اصحابها بهذه المناسبه قال الشيخ مانع بن سويط ابيات ثناء فيها على جاره السابق بن فراج ثم على الشيخ نايف وجماعته السويط يقول فيها :

يا راكب من فوق حمرا ردومى = فتر ظهرها من غريبات الاجناس
ترعا زهر نوار روس الحزومى = يما غدا عليه مثل ناب الاطعاس
تلغى لابن فراج من عقب نومى = القرم ولد القرم قطاع الارماس
والى ركب من فوق قبا قحومى = يفك ذوده يوم الارياق يباس
حناز علنا بيننا بالخشومى = وعلى المعادى من خبيثين الاوناس
انا نحرت اللى يحملون زومى = والى حملنا زومهم ما بها باس
عن ديره الحقران حنا نشومى = وغذاى (1) فقش التوم ما فك له ناس
رجال ربعى بالمجالس كتومى = شيخ على صعبات الافكار مفراس
اللى ضرب فى مخلبه ما يقومى = علف عليه الطير فرح وقرناس

(1) فقش النوم : كنايه عن انهم رعاه اغنام الذي هرجوا به .

مواضیع اخره
ارسال تعلیق لهذا المحتوی

نام
ایمیل (منتشر نمی‌شود) (لازم)
وبسایت
:) :( ;) :D ;)) :X :? :P :* =(( :O @};- :B /:) :S
نظر خصوصی
مشخصات شما ذخیره شود ؟ [حذف مشخصات] [شکلک ها]
کد امنیتیرفرش کد امنیتی
اعلانات

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص یرحب بکم : فأهلاً وسهلاً بالجمیع لأرسال الوثائق و الصور و القصص و ای معلومات تخص القبیلة یرجی التواصل مع البرید الالکترونی التالی :

bsuwait@yahoo.com

مع جزیل الشکر و الامتنان

الشيخ مانع ابن صويط:

حنا صويطات على الحرب صبار

لمن الحريب لحربنا شب ناره

نزمي كما تزمي شخانيب سنجار

وإلا كيفان الدبا ياطا الزباره

وحنا هل الجمع مسبل ليا سار

حريبنا لازم يخلي المعـاره

وسيوفنا قد عَذَّبت كل جبار

وجدودنا سيــد القبايل خياره

حول الموقع
Profile Pic
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله رب العالمین و الصلاه و السلام علی خیر خلقه سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم اجمعین في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)يقول تعالى مخبرًا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما: آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أُخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وغير ذلك. وقيل: المراد بالشعوب بطون العَجَم، وبالقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل.فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أي: ليحصل التعارف بينهم، كلٌّ يرجع إلى قبيلته. أن الله خلق الجميع من أب وأم، يعني لم يُخلق أحد هكذا مثلاً بعد آدم -صلى الله عليه وسلم-، أو يخلق من جوهر أو معدن آخر، إنما الجميع من أب وأم، وقد خرج جميعهم من مخرج البول -أعزكم الله- مرتين، فعلى أي شيء يكون تفاخرهم؟!.لكن المشهور الأقرب -والله تعالى أعلم- أن المقصود آدم وحواء، فالأصل واحد للجميع. إذًا اتخاذ ذلك لغير التعارف هو معنى مرفوض، وعبث من عمل الجاهلية، التفاخر على الناس بالأنساب، وهذا مما أخبر النبي -صلى الله عليه و اله و سلم- أن الأمة لا تدعه، أنه باقٍ فيها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مع أنه من أعمال الجاهلية وخصالها، وهذا كما أنه موجود في قبائل العرب كذلك أيضًا هو موجود بين النواحي والأقاليم -للأسف- والبلاد المختلفة عند العرب والعجم، عند الجميع -إلا من رحم الله. عن رسول الله صلی الله علیه و علی واله قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". فهذه من سنة الاصطفاء الكوني الذي أراده الله تعالى إكراماً لنبيّه عليه السلام، ولآل بيته من بعده. كما اصطفى سبحانه خير الأماكن مكة، وخير الأزمان، وخير السماوات وخير الأرضين. واصطفى أيضاً خير الأجناس في الدم والنسب وهم العرب، ومنهم قريش، وبنو هاشم خير قريش. هذا و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه اجمعین. ادارة الموقع : جمع من ابناء قبیلة الظفیر فی الأهواز و العراق و الکویت نتمنا لکم اوقات ممتعه مع جزیل الشکر و الامتنان
قائمة الاعضاء
نام کاربری :
رمز عبور :
  • هل نسیت کلمة المرور؟
  • احصائیات الموقع
  • کل المحتویات : 119
  • کل التعلیقات : 19
  • المتواجدون : 1
  • الاعضاء : 2
  • آی پی الیوم : 3
  • آی پی امس : 46
  • زیارات الیوم : 81
  • زیارات امس : 93
  • جوجل الیوم : 2
  • جوجل امس : 35
  • زیارات الاسبوع : 430
  • زیارات الشهر : 1,723
  • زیارات السنه : 11,784
  • جمع الزیارات : 30,909