loading...

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص

أبــا ذراع   \"\"شيوخ عموم الصمدة من الظفير\"\"   أصـــــل النســبـة /     نسبةً لــ\" أبا ذراع الأول\" وهو الشريف حسن أباذراع.   من هو الشريف حسن أباذراع؟   هو ابن

أبــا ذراع

 

""شيوخ عموم الصمدة من الظفير""

 

أصـــــل النســبـة /

 

 

نسبةً لــ" أبا ذراع الأول" وهو الشريف حسن أباذراع.

 

من هو الشريف حسن أباذراع؟

 

هو ابن الســــــادة الأشراف القتاديين أمراء مكة المكرمة منذ سنة 597 هجري

الذين يرجع نسبهم إلى سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم -

من فاطمة بنت محمد سيد الخلق - صلى الله عليه وآله وسلم -

 

ونسبه بالتفصيل هو :

 

الشريف حسن أباذراع (أبو منصور) بن غانم بن راجح بن قتادة

( وقتادة هوأبو عزيز أمير مكة أب الأشراف القتاديين )

بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان

ا بن علي بن عبدالله بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى

ابن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب

رضي الله عنهم جميعا .

كما أكــّـــده النسابة صفي الإسلام أحمد بن محمد الأسدي

و شيخه نسابة الأشراف العلامة الشريف سرداح الحسيني

في كتاب الجواهر الحسان ( ومرفق بالبحث صورة منه )

 

 

فصل

 

سبب التلقيب بـــ(ـــأبا ذراع )

_______________

 

جاء في كتاب ( غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام)

لعزالدين بن عبدالعزيز بن فهد الهاشمي القرشي

(850 -922هـ) ( 622 /1)

ناقلاً ما يلي :

( كانت وفاة راجح في سنة أربع و خمسين و ستمائة ,

و بلغني أنه كان مفرطا في الطول بحيث تصل يده

و هو قائم الى ركبته,انتهى كلام الفاسي) ا.هـ

و قد جاء في كتاب " عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب"

للشريف أحمد بن علي بن عنبة الحسني

عن راجح بن قتادة - جد الشريف حسن أباذراع توضيح من طلال - أنه كان شجاعا

و ملك مكة و نازعه على الملك ابنُ أخيه أبو سعد بن علي بن قتادة...

كما جاء في كتاب "منائح الكرم في أخبار مكة و البيت وولاة الحرم" - أم القرى - مكة

لــعلي بن تاج الدين السجاري (1057-1125هـ ) ص 366:

" تولى غانم بن راجح بن قتادة مكة سنة 652-654ه بعد والده

وكان طويلا من الرجال تصل يداه الى ركبتيه, انتهى)

وهذه الصفة و هي طول الذراع هي التي تفرد بها أبناء راجح بن قتادة و لهذا سميت هذه العائله بهذا الاسم

 

 

كان الشريف قتادة ( أبو عزيز ) - رحمه الله - وقومه أهل بادية

رحّل يرحلون لطلب الكلأ والماء

فجمع قتادة بني عمه وقومه وقاتل بهم الأشراف بني حراب من أولاد عبدالله المحض

ثم استولى على ينبع ثم انتزع إمرة مكة من بني عمومته الهواشم لما رأى منهم الانهماك

على اللهو واستبداد الظلم كما ذكر ذلك :

المؤرخ النجم بن فهد القرشي في إتحافه ( جـ / 2 ص 566 )

و( انظر تاريخ أمراء البلد الحرام لعبد الفتاح بن حسين راوه المكي ص 126)

وتاريخ مكة لأحمد السباعي ( 1/281) و ( شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام للفاسي جـ 2/395)

و( الأرج المسكي في التاريخ المكي لعلي بن عبد القادر الطبري ص 118مكتبة الباز مكة)

و(الزهور المقتطفة من تاريخ مكة المشرفة للفاسي ص201 مكتبة الباز مكة )

 

فصل

 

 

ثم أن أبناء الشريف حسن منهم : منصور ومن بعده (نايف) كانوا يأخذون حقهم

في خمس (وأعطيات شريف المغرب لأشراف الحجاز من حاضرة وبادية)

بل من يؤخرها عنه كان ( أباذراع الحسَـني ) يشن الحرب على بني عمومته أشراف

المدينة الحسينيين بسبب المنع أو التأخير ولربما فعل آل طيار - السادة الزعماء في عنزة-

الشيء نفسه :

ففي سمط النجوم العوالي للعصامي ج4/ص374 طبعة القاهرة - قال:

 

((فمن ذلك قصة الفريش وهى أنه فى عامثلاث وستين من القرن العاشر(963هـ) كان أمير المدينة المنورة السيد مانعالحسينى وكان من أجل الأمراء قدرا وأرفعهم ذكرا بلغ بمصاهرة مواليناوساداتنا حماة الحرمين محلا منيفا رفيعا وعزا منيعا وشوكة قاهرة وحرمةوافرة

وكانت عادة أمراء المدينة السابقين يسلمون لبنى عمهم من السادات بنىالحسين ولعربان عنزة والظفير ونحوهم مواجب ومرتبات من الأموال الجزيلةوالحبوب والأقمشة الجليلة فمنعهم من ذلك الأمير مانع استخفافا بهم وعدممبالاة.

 

فجمع كل من الطوائف المذكورة جماعته وحضر معهم

 

فأما السادة الأشراف آل نعير فمقدمهم الأمير منصور بن محمد أمير المدينة المنورة وابن أميرها سابقا

 

وأما السادة الأشراف من آل جماز فمقدمهم أولاد مولانا الأمير جماز .

وأما طائفة العربان فمقدمهم الشيخ المعروف بأبى ذراع وغيره من أكابرهم .

 

فلما خرج ركب الحاج المدنى على عادتهم أواخر ذى القعدة وأصبحوا بوادىالفريش صحبتهم الطوائف المذكورون فى جمع من الأشراف عظيم ومن العربان بخيلوركاب مع اللبوس والزانات وأحاطوا بالركب جميعه وكان فى الركب الأفندىالأعظم عبد الرحمن قاضى المدينة المنورة والجناب العالى الأمير محمد ابنحسن وشيخ الحرم المدنى وأعيان المدينة من وجوه العرب وسادات بنى الحسينفكان موقفا شنيعا ومنظرا قبيحا وقع فيه قتل وسلب وطعن وضرب... إلخ))

 

 

تكميل

 

و لم يزل ( آل أباذراع شيوخ وزعماء جذم الصمدة من الظفير يحفظون هذا النسب الحسَني

الشريف وينتخون به عبر مئات السنين ويحافظون على عادة السادة الأشراف من عدم

تزويج غيرهم - إلا الشريف - حتى لحظة كتابة هذه الأحرف .)

 

فالشريف حسن أباذراع هو أبو منصور حسن بن غانم بن راجح بن قتادة الحسني

ويضم أباذراع ثلاثة فروع هم 1- آل ظاهر أباذراع 2- آل دهام أباذراع 3- آل حويدر أباذراع

ومدوّن في بطاقاتهم المدنية الشخصية الرسمية بهذه الصورة ؛

عبد العزيز بن عبدالرحمن بن غانم أباذراع الظفيري

سواء في المملكة العربية السعودية أو دولة الكويت والخليج ..

ارسال تعلیق لهذا المحتوی

کد امنیتی رفرش
حول الموقع
Profile Pic
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله رب العالمین و الصلاه و السلام علی خیر خلقه سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم اجمعین في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)يقول تعالى مخبرًا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما: آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أُخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وغير ذلك. وقيل: المراد بالشعوب بطون العَجَم، وبالقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل.فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أي: ليحصل التعارف بينهم، كلٌّ يرجع إلى قبيلته. أن الله خلق الجميع من أب وأم، يعني لم يُخلق أحد هكذا مثلاً بعد آدم -صلى الله عليه وسلم-، أو يخلق من جوهر أو معدن آخر، إنما الجميع من أب وأم، وقد خرج جميعهم من مخرج البول -أعزكم الله- مرتين، فعلى أي شيء يكون تفاخرهم؟!.لكن المشهور الأقرب -والله تعالى أعلم- أن المقصود آدم وحواء، فالأصل واحد للجميع. إذًا اتخاذ ذلك لغير التعارف هو معنى مرفوض، وعبث من عمل الجاهلية، التفاخر على الناس بالأنساب، وهذا مما أخبر النبي -صلى الله عليه و اله و سلم- أن الأمة لا تدعه، أنه باقٍ فيها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مع أنه من أعمال الجاهلية وخصالها، وهذا كما أنه موجود في قبائل العرب كذلك أيضًا هو موجود بين النواحي والأقاليم -للأسف- والبلاد المختلفة عند العرب والعجم، عند الجميع -إلا من رحم الله. عن رسول الله صلی الله علیه و علی واله قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". فهذه من سنة الاصطفاء الكوني الذي أراده الله تعالى إكراماً لنبيّه عليه السلام، ولآل بيته من بعده. كما اصطفى سبحانه خير الأماكن مكة، وخير الأزمان، وخير السماوات وخير الأرضين. واصطفى أيضاً خير الأجناس في الدم والنسب وهم العرب، ومنهم قريش، وبنو هاشم خير قريش. هذا و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه اجمعین. ادارة الموقع : جمع من ابناء قبیلة الظفیر فی الأهواز و العراق و الکویت نتمنا لکم اوقات ممتعه مع جزیل الشکر و الامتنان
قائمة الاعضاء
  • هل نسیت کلمة المرور؟
  • احصائیات الموقع
  • کل المحتویات : 228
  • کل التعلیقات : 44
  • المتواجدون : 1
  • الاعضاء : 2
  • آی پی الیوم : 61
  • آی پی امس : 174
  • زیارات الیوم : 111
  • زیارات امس : 268
  • جوجل الیوم : 42
  • جوجل امس : 142
  • زیارات الاسبوع : 1,748
  • زیارات الشهر : 5,208
  • زیارات السنه : 51,373
  • جمع الزیارات : 436,408
  • اعلانات