close
تبلیغات در اینترنت
تأریخ الظفیر
loading...

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص

تأریخ الظفیر

قبیلة الظفیر و دورها فی نشاة دولة بن صباح فی الکویت

قـــبيلــة الــظـــفير ودورها في نشـاة دولة بن صــباح في الـكـــويــت

في سنة 1128هـ/1715م كانت قبيلة الظـفير سببا لرحيل أل الصباح حكام الكويت

الحاليين من منطقة (الصبية) -التى وصلوا اليها بعد هجرتهم من الهدار بنجد - والاستقرار

في الكويت وقد اورد المؤرخ الكويتي حسين الشيخ خزعل هذه الواقعه كالتالي:

لما علمت قبيلة الظفير باجتماع ال الصباح في الصبية سارت لغزوهم وكان زعيم قبيلة الظفير انذاك

هو الامير / شهيل بن سلامة بن مرشدبن سویط

وفي اثناء سيرهاالقت القبض على احد رجال ال الصباح وعزموا على قتله غير ان ذلك

الرجل توسل اليهم واقسم ايمانا مغلضة على ان لايخبر احدا بامرهم وبنيتهم بالغزو على ال صباح

ومن معهم فوثقوا بقوله واطلقوا سراحه.وماكاد ذلك الرجل يفلت من ايديهم حتى سار مسرعا الى قومه

 

فقصد ديوان كبيرهم وهو من اسرة الجلاهمة من ال صباح ويدعى (دولة) وخاطبه بالشعر الاتي ملمحا

في الامر تلميحا خوفا من ان يحنث في يمينه




عمر الغليون يادوله
ترى دنياك معلومه
اني حلفت بالله مااقوله


فانتبه دوله مع بقية من كان معه في ذلك المجلس الى اشاره الرجل وعلموا انهم سوف يصبحون بغزو

من قبيلة الظفير واسرعوا جميعاالى تلرك الصبية وقصدوا محل مدينة الكويت وسكنوها بعد ان استاذنوا

امير بني خالد واستحصلوا على موافقته فطابت لهم بها الدار واستقر بهم المقام واخذت

تتوافد عليهم الناس من البلاد الاخرى من عرب وفرس حتى اصبحت دولة قائمة.


انتهى...


ومن هنا يتضح مدى القوة والسطوة التي وصلت اليها قبيلة الظــفير والتي كانت تنتقل من اعلى نجد

الى الشرق الى اقصى الشمال الشرقي وكانت تحركاتها سريعة مباغته ولذلك سموا بالشعطان

وكذلك اطلق عليهم " اهل السبيب المتدلي والضعن المفلي " وذلك لبسالتهم وسعة بلادهم في ذلك الوقت ...

الشيخ احمد بك عبدالعزيز البوحداد الظفیری ( اخو هدلة )

الشيخ احمد بك عبدالعزيز ابو محمود ( اخو هدلة )

من عشيرة البوحداد من قبيلة الظفير

سوريا - ديرالزور - المدينة


ولد في مدينة ديرالزور عام 1875 م ، وتوفي عام 1915 م ، يعد كبير عشيرته ومرجعهم الرئيسي ، كما ويعد زعيم حزب الشرقيين الذي أسسه والده الشيخ عبدالعزيز بك المحسن البشار ، تاريخه يعد حافلا بالأحداث والإنجازات المهمة ، لعل ابرزها الانتفاضة التي قام بها ضد الدولة العثمانية  عام 1903 ، وذلك بسبب تعديهم على عدد من الديريين وضربهم لمرأة ديرية ، مما جعله يقوم بانتفاضة شعبية ضد الحكومة العثمانية في المدينة ، كان التقدم له في البداية ثم تمكنت الدولة العثمانية من التغلب عليه وحبسه لمدة سنة ونصف ، سجن فيها 10 اشهر في حلب و 6 اشهر في اسطنبول وشهرين تنقلات في الطريق ومناطق مختلفة ، وقد اصدرت الدولة العثمانية بحقه حكم التبحير وهو ربط الرجل على لوح من الخشب وإلقائه في البحر ،
لكن شاءالقدر أن احد السجانين يعرف احمد بك ويدعى( بيرم السجان) وتمكن ليلتها من تهريبه هو ومن معه وعاد سرا إلى ديرالزور ، ليجتمع بالقادة الوطنيين في المدينة ويخرج ابناء البلد بأكثرية ساحقة ومحاوطين السرايا ومرددين الهتافات المطالبة بإصدار العفو عن احمد بك وإعطائه لقب ( البيك )ومن بين المتظاهرين ( عارف العطية وجمعة الكردوش والكثير من الديريين ورددوا في الهتافة :
سبع دول واحمد ثامنهم
احمد بيج ولا تهتم
سيفك احمر ينكط دم
احمد بيج ارفع طاكيتك
يوم الحرب إحنا سواكيتك
احمد بيج اعمل طيارة
حط العوج براس الغارة
كل الحادي وماكلينا
نشهد بالله مازلينا


واضطرت الحكومة العثمانية للاستجابة لمطالب الشعب وقامت بالعفو عنه وإصدار لقب البيك ، كان هذا عام 1905م ،
كان رحمه الله حلالا لمشاكل اهل البلد ولا يرد احدا منهم ،
ويقصده الكل في ديوانه الكائن في حي دير العتيق المجاور لجامع الملا علي ،
ونتخم بما قيل في احمد بك من اشعار ديرية وعتابة فراتية في مدحه او في رثائه .
لوايا ياشعر راسي لوايا
يصوت البيج يرجد بالسرايا
من الفرا ما كفى عجينوا
من الخابور هاتولوا رواية
..............................
لفا غيم جديد وبان كلو
ونخت عظمي وذاب اللحم كلو
يطارش روح لاحمد بيج كلو
ترى الجنزير علم بالركاب
،،،،،،،،،،،،
هذا كان لسجين مظلوم استنجد باحمد بك فحرره من السجن ووضع القاضي الظالم محله ...
توفي رحمه الله بمرض الطاعون عام 1915 م
بشهر تشرين الثاني عاش احمد بك العبدالعزيز 40 عاما فقط لكنه ترك سمعة طيبة وعطرى في تاريخ ديرالزور .

قصة جرت على الشيخ مانع بن سويط

هذه قصه من قصص قبيلة الظفير وهى جرت على الشيخ مانع بن سويط … اما شيخة الظفير ذاك الوقت فهى للشيخ نايف بن سويط … مانع اخذ ابل فى وجه زعيم حائل ذاك الوقت بن رشيد وقال نايف بن سويط مانع قال رد الابل اللى اخذت على اصحابها وامتنع مانع عن ذلك ورحل من السويط ونزل جارا عند بن فراج من الجبلان وقام فى واجبه واكرمه وبعد مده سمع مانع من واحد من قليلين الادب قال وش يبي بن فراج بمانع يلغيه عنده وهو اخذ ابل بوجه بن رشيد .
قال بن فراج لا يطلع هذا الكلام ولا يسمعه احد لكن مانع سمعه وارتحل من جيره بن فراج الى جماعته السويط يوم اقبل عليهم قال الشيخ نايف بن سويط هذا مانع اقبل لكن لا احد يعترضه فى كلام واستقبله ورحب فيه وساق عنه ما اخذ من ابل الى اصحابها بهذه المناسبه قال الشيخ مانع بن سويط ابيات ثناء فيها على جاره السابق بن فراج ثم على الشيخ نايف وجماعته السويط يقول فيها :

يا راكب من فوق حمرا ردومى = فتر ظهرها من غريبات الاجناس
ترعا زهر نوار روس الحزومى = يما غدا عليه مثل ناب الاطعاس
تلغى لابن فراج من عقب نومى = القرم ولد القرم قطاع الارماس
والى ركب من فوق قبا قحومى = يفك ذوده يوم الارياق يباس
حناز علنا بيننا بالخشومى = وعلى المعادى من خبيثين الاوناس
انا نحرت اللى يحملون زومى = والى حملنا زومهم ما بها باس
عن ديره الحقران حنا نشومى = وغذاى (1) فقش التوم ما فك له ناس
رجال ربعى بالمجالس كتومى = شيخ على صعبات الافكار مفراس
اللى ضرب فى مخلبه ما يقومى = علف عليه الطير فرح وقرناس

(1) فقش النوم : كنايه عن انهم رعاه اغنام الذي هرجوا به .

الاسماء اللامعة فی باريخ بني لام " شیوخ بنی لام "

الاسماء اللامعة بتاريخ بني لام و اغلبهم فرسان و شيخ اقوامهم

و لا يوجد بينهم علماء و لا فقهاء بل اغلبهم شيوخ

 

من كتاب ( تحفة المشتاق ) لأبن بسام و هم من القرن التاسع الى القرن العاشر :

 

 

1-مانع بن سویط ت 853هـ

2- حمود بن سالم بن صويط ت 853هـ

3- جمعان بن دوخي ت 853هـ

4- نايف بوذراع ت 854هـ 

5- ماجد بن كنعان ت 854هـ

 

7- لاحم بن مدلج الخياري المغيري ت856هـ

8- جاسر بن سالم الغزي الفضلي 

 

10- طامي بن فريح الكثيري 

11- سلطان بن مصيخ الفضلي 

12- وطبان الخياري المغيري ت870هـ 

13- زبن الخياري المغيري ت892هـ 

14- رجاء بن صلال ت911هـ

 

16- زهمول بن حلاف ت933هـ 

17

18- شخبوط بن حلاف ت966هـ 

19- فلاح بن مصيخ الفضلي ت976هـ 

20- جساس بن عمهوج المغيري ت980هـ 

 

22- شافي الخياري المغيري ت998هـ 

23- مساعد بن نبهان بن حصن المغيري ت998هـ 

24- راضي بن هزاع المغيري ت999هـ 

25- مخلف بن سرور المغيري ت999هـ 

 

 

 

ما کتبه الشیخ عبد الله البسام عن قبیلة الظفیر

ما كتبه الشيـخ عبداللـه بـن عبد الـرحمـن البسـام (1346 هـ- 1423 هـ) عن قبيـلة الظفــير:


قبيلـة الظفــير مـن بـنـي لام والتـحق بهـم بالحلـف بطـون وافخـاذ وافـراد من قبـائـل شـتى فهـذه عـادة القبـائـل ، واصلـهم اعـراب من بـادية نـجـد وهم من قبـائـل متفـرقـه يشملهـم هـذا الاسـم ورؤسـاءهـم المسمـوعوا الكلمـه
فيهـم هـم ال صـويـط ومسـاكنهـم السـويطـي احـد احيـاء مدينـة عنـيزه ، واشتهروا الظفيـر بالكـرم والنجـده والنخـوه وحمـاية الجـار وهـذه مـيزة اشتهـرت بهـا قبيلـة الظفـير وخـاصة شيوخهـم ال صويـط وقصصـهم في ذلـك كثـيره كمـا ا ن سـجل هـذه القبيلـه الحـافـل بالاحـداث التـاريخيـه والصراعـات القبليـه خـال من حـوادث الغـدر والخيـانه او نحو ذلـك من الخصـائـل الـتي تنبـذهـا قبـائـل العـرب وكـانت قبيلـة الظفـير وحلفـاؤهـاهتي الاقـوى في نـجـد خـلال القـرنـين
الثـامن والتـاسع ومعظـم العـاشر ، كمـا يتضح من سـجل حوادثها التـي بلـغت اكـثر من الثمـانين وقـعه 
ومن رجـالهم الذين عورفـوا بالشجـاعه والشهامـه :

سـالم الغـزي -الشيخ مانـع بن صـويـط 

صقـر بن راشـد بن صـويـط والشيـخ نقا بن صويـط 

وجمـعان بن صـويـط ، وشخبـوط بن حـلاف ومثلهـم كثـير

البروفیسور بروس انغام

انه العالم اللغوي بروس إنغام Bruce Ingham أو كما يحب أن يسمي نفسه (أبوحسين الظفيري) أستاذ اللغويات في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن.

 

وكما يظهر للجميع أن هذا المستشرق صاحب هدف علمي خدم من خلاله اللغة العربية ولهجاتها وتراثها الشفاهي وأجناسها الأدبية فكتب أبحاثاً أكاديمية محكمة نشرت على مستوى العالم ومنها ما كتبه عن السالفة كجنس أدبي ، وعن لهجة مطير، ولهجة قبيلة الظفير، ولهجة آل مرة، ولهجة قبيلة الرولة، وقارن بين لهجات شمر وعنزة والظفير وأهل القصيم وأهل سدير ، وأصدر كتاباً عن قبيلة الظفير وكتاباً عن اللهجة النجدية وكتاباً آخر عن قبيلة عنزة.

 

جاء كتاب الظفيري الصادر في 2013م عن مكتبة آفاق الكويتية في 160 صفحة على خمسة فصول الأول تضمن الحوارات التي أجراها مع إنغام في أزمنة وأمكنة مختلفة والثاني تضمن الفصل الأول من كتابه لهجة أهل نجد والفصل الثالث تضمن محاضرة لإنغام عن اللغة العربية واللهجات في منطقة الخليج والجزيرة العربية والرابع تضمن بحثاً عنوانه:(أسلوب السالفة وفن سردها) أما الفصل الخامس فكان معجماً لبعض المفردات والتعابير الاصطلاحية النجدية. وبينما نذكر أن عطية الظفيري سبق له ترجمة كتاب إنغام (قبيلة الظفير) قبل سنوات فإننا ننتظر ترجمته لكتابه الآخر (لهجة أهل نجد) كما وعدنا مقدرين له اهتمامه بهذه الشخصية.

مقولة المستشرق الانجلیزی " هارولد دیکسون " بحق الظفیر

هارولد ريتشارد باتريك ديكسون (بالإنجليزية: Harold Richard Patrick Dickson)

(4 فبراير1881 - 14 يونيو 1959)سياسي مؤرخ بريطاني 

نسب قبیلة الظفیر ، اهل السبيب المتدلي والظعن المولي

 قبيلة الظفير قبيلة عربية صريحة النسب وقد اجمع كافة المؤرخين على ان قبيلة الظفير من بني لام من قبيلة طيء القحطانية فالحمداني قال انهم من بني لام وقال السويدي في سبائك الذهب بنو ظفير( اى قبيلة الظفير ) بطن من بني لام من عرب الحجاز وقال العمري الظفير من بني لام منازلهم ((الظغن)) قبالة المدينة المنورة وقال القلقشندي المتوفى عام 821 هـ  الظفير من بني لام لكن المغيري قال من بطون بني لام الظفير ويقال ان ال ظفير من المغيرة وقال العلامة حمد الجاسر يرحمه الله في جمهرة انساب الاسر المتحضرة معلقا على كلام عبدالله البسام ال ظفير من بني لام من طيء القحطانية
 
 وقبيلة الظفير قبيله بدوية عاشت ظروف واحداث الجزيرة العربية منذ القرن السابع الهجري الى حين توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة المغفور الملك عبد العزيز بن سعود يرحمه الله حيث امن السبل وقطع دابر الفرقة والخلاف فعاش الناس اخوانا في دين الله ومن المعروف ان قبيلة الظفير يلقبون
 (( اهل السبيب المتدلي والظعن المولي))  
ويلقبون
((  الشعطان )) 
وهو ماخوذ من شعطت النار أي انتشرت بلهجتهم ومن عاداتهم بالغزو انهم يصولون الرجال باهلهم ليتشجع الرجل اكثر ويدافع عن نفسه  ومحارمه بكل ما يستطيع
 
قال راشد الخلاوى فى الظفير
 
فالياجيت  فى جو الثليما بنزله       وقد لم جال الماء رجال القبايل
 
وتجمعوا لك من الظفير وغيرهم       ولام وفيهم من عقيل حمايل 
 
فأنزل بساحتهم وعطهم وقارهم       وياك تبداهم شمام مسايل
 
وقال راكان بن حثلين عندما كان فى البحرين
 
بين الظفيرى والمطيرى وعساف       ننزل ولو جانا النذر بالزحامى
 
وقال احد شعراء العوازم
 
والله لانهب عشـــقتى                 وأزبن  بها يم الظفيـر
 
أزبن معطـرة النمــش                ما هو بمقيدة البـعيـر
 
وقال سلطان المريبض من الروسان من عتيبة
 
وخفه تقول ريال كنــه مقـلم             وزوره عن الكيعـان شبر تمام
 
ومربع يم الحجـره ما يلطم              أما مع أبن سويط ولا ابن لام

یقال عن قبیلة الظفیر البدویه

 

 

 

یقال عن الظفیر :

الظفير منبعهم من الحجاز وهم للامانه اكثر قبيله ساندت ذريه الحسين بن علي مع عموم بني لام وطي الذين استشهدوا دون الحسين علیه السلام في وقعه الحره وشيخ قبيله الظفير : ابن سويط الياسري الزيدي الحسيني الشريف و هناك شيخ المعاليم الفارس : مشعل بن فويرس المعلوم وقد كان من شيوخ الحجاز العظام وله وقفات تاريخيه مع قبيله الاشراف لاتنسى ودعمه في معارك ضد مطير وشمر وعنزه كما دخل مع الظفير افخاذ كثيره من بني حسين الاشراف بعد ان استنجد بهم الشيخ صقر بن راشد السويط ضد عنزه عام 860 هـ بالحجاز وكان معهم الشبول من بني علي من قبيله حرب وكذلك من شيوخ قبيله الظفير ابا ذراع الحسني الشريف

 

قبيله الظفير في عز ذروتها بالجزيره العربيه كانت ديارها تمتد من المدينه المنوره للنفوذ لصحراء الدهناء قبل ان ينحصر اغلب وجودها حاليا في الدهناء حيث ان حفر الباطن كما نعلم تعتبر جزء من هضبه الصمان التي تقع في صحراء الدهناء بنجد فالصحيح ان عدد كبير من الظفير هاجر من السعوديه للعراق وليس العكس حتى وان رجع بعض الظفير الذين ذهبوا للعراق لاحد مواطن الظفير  

انتهی .

 

طرد الظفیر اوراق منسیة من تاریخ الجزیره العربیه

طرد الظفیر

 

من کتاب اوراق منسیة من تاریخ الجزیره العربیه :

 

وعلى أي حال فمنذ ستة عشر عاما مضت (أي في عام ١٩٠١ ) وصلت الشائعات إلى حدود الخمیسیة بأن ابن رشید كان یجھز لشن غارة على سعدون، ولذلك جمع سعدون قواته وجھز نفسه  استعدادا لًرد الھجوم، وبالإضافة إلى قبائل المنتفق انضمت إلیه قبیلة الظفیروالظفیر قبیلة بدویة انحدرت بشكل جزئي من الحجر في شمال الحجاز وقد طردت من ھناك منذ مدة طویلة واستقرت في منطقة بین الكویت وإمارة شمر والفرات، وقد كانت ھذه القبیلة في عھدھا قویة ذات سطوة في الشامیة. وفي عھد الشیخ سلطان بن سویط جد الشیخ حمود بن نایف آل سویط  وفي عھد أخیه الشیخ جعیلان ابن سویط، اتحدت أفخاذھا المتفرقة بسھولة بتأثیر شخصي من الشیخ، ومن دون ذلك النفوذ الشخصي فان إغراءات التفكك كانت واضحة من وضع القبیلة إذ إنھا كانت تتمركز عادة بین شمر والمنتفق، ولذلك كانت تحتاج إلى أن یكون نفوذھا لدى كلا الجانبین.

 

المصدر :

 کتاب اوراق منسیة من تاریخ الجزیره العربیه

اعلانات

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص یرحب بکم : فأهلاً وسهلاً بالجمیع لأرسال الوثائق و الصور و القصص و ای معلومات تخص القبیلة یرجی التواصل مع البرید الالکترونی التالی :

bsuwait@yahoo.com

مع جزیل الشکر و الامتنان

الشيخ مانع ابن صويط:

حنا صويطات على الحرب صبار

لمن الحريب لحربنا شب ناره

نزمي كما تزمي شخانيب سنجار

وإلا كيفان الدبا ياطا الزباره

وحنا هل الجمع مسبل ليا سار

حريبنا لازم يخلي المعـاره

وسيوفنا قد عَذَّبت كل جبار

وجدودنا سيــد القبايل خياره

حول الموقع
Profile Pic
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله رب العالمین و الصلاه و السلام علی خیر خلقه سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم اجمعین في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)يقول تعالى مخبرًا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما: آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أُخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وغير ذلك. وقيل: المراد بالشعوب بطون العَجَم، وبالقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل.فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أي: ليحصل التعارف بينهم، كلٌّ يرجع إلى قبيلته. أن الله خلق الجميع من أب وأم، يعني لم يُخلق أحد هكذا مثلاً بعد آدم -صلى الله عليه وسلم-، أو يخلق من جوهر أو معدن آخر، إنما الجميع من أب وأم، وقد خرج جميعهم من مخرج البول -أعزكم الله- مرتين، فعلى أي شيء يكون تفاخرهم؟!.لكن المشهور الأقرب -والله تعالى أعلم- أن المقصود آدم وحواء، فالأصل واحد للجميع. إذًا اتخاذ ذلك لغير التعارف هو معنى مرفوض، وعبث من عمل الجاهلية، التفاخر على الناس بالأنساب، وهذا مما أخبر النبي -صلى الله عليه و اله و سلم- أن الأمة لا تدعه، أنه باقٍ فيها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مع أنه من أعمال الجاهلية وخصالها، وهذا كما أنه موجود في قبائل العرب كذلك أيضًا هو موجود بين النواحي والأقاليم -للأسف- والبلاد المختلفة عند العرب والعجم، عند الجميع -إلا من رحم الله. عن رسول الله صلی الله علیه و علی واله قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". فهذه من سنة الاصطفاء الكوني الذي أراده الله تعالى إكراماً لنبيّه عليه السلام، ولآل بيته من بعده. كما اصطفى سبحانه خير الأماكن مكة، وخير الأزمان، وخير السماوات وخير الأرضين. واصطفى أيضاً خير الأجناس في الدم والنسب وهم العرب، ومنهم قريش، وبنو هاشم خير قريش. هذا و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه اجمعین. ادارة الموقع : جمع من ابناء قبیلة الظفیر فی الأهواز و العراق و الکویت نتمنا لکم اوقات ممتعه مع جزیل الشکر و الامتنان
قائمة البیانات
نام کاربری :
رمز عبور :
  • هل نسیت کلمة السر؟
  • احصائیات الموقع
  • کل المحتویات : 119
  • کل التعلیقات : 19
  • المتواجدون : 2
  • الاعضاء : 2
  • آی پی الیوم : 24
  • آی پی امس : 33
  • زیارات الیوم : 79
  • زیارات امس : 63
  • جوجل الیوم : 23
  • جوجل امس : 15
  • زیارات الاسبوع : 708
  • زیارات الشهر : 1,910
  • زیارات السنه : 5,841
  • جمع الزیارات : 24,966