close
تبلیغات در اینترنت
الاشراف آل سویط
loading...

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص

الاشراف آل سویط

صورة الشیخ حمود أبن سویط مع نجله برغش

 صورة الأمیر المعروف الشیخ حمود بن نایف بن سلطان أبن سویط

و نجله برغش

 

( حمود أبن سویط  أمیر و شیخ شمل قبیلة الظفیر قبل اکثر من 100 عام )

صاحب القلعة علی حدود العراقیه السعودیه ، قلعة حمود أبن سویط فی منطقة الکصیر

قصة عجیل السویط مع مهيد بن بريك الأسعدي

يقول الراوي :

أن عجيل بن سويط من آل سویط شيوخ قبیلة  الظفير المعروفين وكان له صديق يدعى مهيد بن بريك الأسعدي من عتيبة وقد كان السويط بالصيف في بعض السنين ينزلون في الأسياح ، ومن هنا جاءت المعرفة بينهم المهم أن مهيد كان رجلاً كريماً شهماً شجاعاً , وقد لحقه دَيْن عظيم بسبب كرمه  وضاقت به الأحوال ولأن الصديق وقت الضيق , فلم يتذكر سوى صديقه عجيل بن سويط  وبالفعل ركب ذلولة وقصده ولما وصل قام بن سويط بواجبه حق قيام لأنه صديقه ويعرفه وهو رجل كريم وله مواقف طيبه في حياته , لذلك فإن ابن سويط قام بواجبه على أكمل وجه ولكن ابن سويط لا يعرف لماذا هو هنا أو لعله يظنه على وضعه السابق وليس بحاجة لشيء
ففكر مهيد  وكان عند ابن سويط بنفس المجلس شخص يدعى محمد الصليتي الشمري , ومحمد لا يعرف مهيد ولا مهيد يعرفه ولكن مهيد توسم فيه الرجولة والشهامة من كلامه ولأن مهيد غريب وليس من القبيلة فهو بحاجة إلى من يساعده ولو بالكلام أما الأمير ابن سويط لذا فكر بالقصيدة التي سنرويها واستشهد بمحمد الصليتي على أنه يعرف عنه حتى ولو أنه لا يعرفه ولكنه توسم به سمات الرجوله كما قلنا  فقال مهيد بن بريك الأسعدي مخاطباً الأمير

عجيل الندى وابن النـدى ماكر النـدى= راعـي النـدى من يـوم بان عجيـل
عجيل الذي ما جابـن البيـض مثلـه= ولا ظنتــي مثلـه يكــون مثيــل
عجيـل سيفـه تقـل بـراق مـزنـه= كـم شـال من جهمـات مـن يعيـل
عجيـل تلم الخيـل من خـوف فعلـه= كـم يجمـع المـاء الـوادي المسيـل
عجيل أنا اشكي لك من الدين ضامنـي= وجزاتـن عـن غـرس ذراه ظليـل
جـزان عـن تسعيـن غيـدا وديـه= كنـه تسـاقـا فـوق شـط النيــل
نهلي بمـن جاهـن ومـن جاورهـن= ونهلـي بالعانـي وفـي كـل عميـل
وأنا شاهـدي ولـد الصليتـي محمـد= ولا أقـول قـولـن مـا عليـه دليـل

 

 



ولما انتهى مهيد الأسعدي من قصيدته قام محمد الصليتي الشمري وقال أنه صادق . . . وأنا شاهده ودليله فهو رجل كريم وأفقره الكرم,,وهذا دليل على فطنة البدو وفزعتهم لبعضهم للرجل اللي يستاهل مثل مهيد لانه معروف بكرمه, فأمر له الشیخ عجيل ابن سويط بالعطية التي رفعت عنه الضيم وأبعدت عنه الفقر .

صور نادره للشیخ فیصل بن عجمی ابن سویط

سمو الامیر الشیخ فیصل بن عجمی ابن سویط ( ابـــو بنــدر )

شیخ شمـل قبیلة الظفیـــر

 

الشیخ فیصل بن سویط ابوبندر (حفظه الله و رعاه )

 

 

الشیخ فیصل بن سویط ابوبندر (حفظه الله و رعاه )

 

 

الشیخ فیصل بن سویط ابوبندر (حفظه الله و رعاه )

 

الشیخ فیصل بن سویط ابوبندر (حفظه الله و رعاه )

 

رسالة الشیخ سلطان الصویط الی عبدالعزیز ال محمد

وثیقة تثبت کتابة الصویط قدیما و حدیثاً السویط لفظ حرف الصاد بدل السین

رسالة الشیخ سلطان الصویط الی عبدالعزیز ال محمد

 

هذه رسالة الشیخ سلطان بن شایوش بن عفنان السویط ( رحمه الله ) شیخ قبیلة الظفیر

الدکتور فهد الشلیمی الظفیری

 

فهد الشليمي الظفيري عقيد ركن متقاعد ومحلل سياسي كويتي.

ورئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام بكوغر ومنسق عام منظمات كوغر في الكويت

 حصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية وماجستير في العلوم العسكرية

 

من الیمین : الشیخ وبدان بن رومی السویط و الشیخ فیصل بن عجمی السویط ( شیخ شمل قبیلة الظفیر ) و الدکتور فهد الشلیمی

تسلسل نسب آل سویط ( آل صویط )

تسلسل نسب بن صویط

عدة مصادر و مخطوطات و رواة و شهادة کبار السن توکد علی صحة هذا التسلسل الذی اجمعها و اعدها الباحث و یذکر فروع اخره من آل سویط مترابطة مع هذا التسلسل مدونة لدیه و  سیتم ذکرها فی مشجر نسب یجمع کل فروع و افخاذ آل سویط  بعد التاکد و التدقیق فی الروایات و الوثائق و المصادر المختلفه و ینشر قریبا باذن الله.

للتواصل مع الباحث یرجی مراسلة البرید الالکترونی التالی  :

bsuwait@yahoo.com

 


تناوخ عنزه مع الظفير و قتل حجاب بن نافل بن سويط

سنة 1065 هجري
في هذه السنة تناوخت عنزه مع الظفير في النبقيه ومع الظفير مطير وآل غزي من الفضول وأقاموا في مناختهم نحو عشرة أيام يغادون القتال ويراوحونه طرداً على الخيل ثم مشى بعضهم على بعض واقتتلوا قتالا شديدا وصارت الهزيمة على الظفير ومن معهم وغنمت عنزه غنائم كثيرة وممن قتل من مشاهير الظفير حجاب بن نافل بن صويط وشديد آل حلاف ومن آل غزي فيحان بن شافي ومن مطير دخيل الله بن بخيت البرازي ومن عنزه سمير بن فراج ومخلف بن مطارد.

 

این یقع موقع النبقیه ، و ایضاً صور من النبقیه  : فی متابعة الموضوع 

 

المصدر :  تحفة المشتاق فی اخبار الحجاز و نجد و العراق لابن بسام التمیمی

اسماء شیوخ و مشاهیر آل سویط القدماء فی التاریخ

عن کتاب تحفة المشتاق لأبن بسام التميمي :

 

 یذکر العدید من شیوخ بنی لام من المغیره و آل کثیر و الفضول فی نفس القسم الذی یذکر مشاهیر السویط فخرجنا الاسماء الاتیه من آل سویط شیوخ قبیلة الظفیر القدماء :


مانع بن سویط
(توفی 853هـ)

حمود بن سالم بن سویط

(توفی 853هـ)

دوخي بن حمود بن سالم

(توفی853هـ)


عقاب بن فهاد بن صويط

(توفی 933هـ)


صقر بن راشد بن صويط


جمعان بن صويط

(توفی 966 )


مناحي بو صويط

(توفی 985 )

 


 


قصة جرت على الشيخ مانع بن سويط

هذه قصه من قصص قبيلة الظفير وهى جرت على الشيخ مانع بن سويط … اما شيخة الظفير ذاك الوقت فهى للشيخ نايف بن سويط … مانع اخذ ابل فى وجه زعيم حائل ذاك الوقت بن رشيد وقال نايف بن سويط مانع قال رد الابل اللى اخذت على اصحابها وامتنع مانع عن ذلك ورحل من السويط ونزل جارا عند بن فراج من الجبلان وقام فى واجبه واكرمه وبعد مده سمع مانع من واحد من قليلين الادب قال وش يبي بن فراج بمانع يلغيه عنده وهو اخذ ابل بوجه بن رشيد .
قال بن فراج لا يطلع هذا الكلام ولا يسمعه احد لكن مانع سمعه وارتحل من جيره بن فراج الى جماعته السويط يوم اقبل عليهم قال الشيخ نايف بن سويط هذا مانع اقبل لكن لا احد يعترضه فى كلام واستقبله ورحب فيه وساق عنه ما اخذ من ابل الى اصحابها بهذه المناسبه قال الشيخ مانع بن سويط ابيات ثناء فيها على جاره السابق بن فراج ثم على الشيخ نايف وجماعته السويط يقول فيها :

يا راكب من فوق حمرا ردومى = فتر ظهرها من غريبات الاجناس
ترعا زهر نوار روس الحزومى = يما غدا عليه مثل ناب الاطعاس
تلغى لابن فراج من عقب نومى = القرم ولد القرم قطاع الارماس
والى ركب من فوق قبا قحومى = يفك ذوده يوم الارياق يباس
حناز علنا بيننا بالخشومى = وعلى المعادى من خبيثين الاوناس
انا نحرت اللى يحملون زومى = والى حملنا زومهم ما بها باس
عن ديره الحقران حنا نشومى = وغذاى (1) فقش التوم ما فك له ناس
رجال ربعى بالمجالس كتومى = شيخ على صعبات الافكار مفراس
اللى ضرب فى مخلبه ما يقومى = علف عليه الطير فرح وقرناس

(1) فقش النوم : كنايه عن انهم رعاه اغنام الذي هرجوا به .

مجدي أحمد السويط الظفيري

مجدي أحمد السويط الظفيري (1958 -) سفير دولة الكويت لدى جمهورية إيران هو من مواليد 1958 ابتدى حياته السياسية عندما انهى تعليمه الجامعي وحصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت والتحق في وزارة الخارجية عام 1980 وبعث في دوره تدربيه تقيمها وزارة الخارجية الكويتية للدبلوماسين الكويتين سنة 1981 في نيويورك وكانت في الدورة 36 للأمانه العامة للأمم المتحدة.

 

 

مناصبه :

وتقلد مجدي السویط الظفيري عدة مناصب :

-سكرتير ثالث في سفارة دولة الكويت لدى واشنطن .

-سكرتير ثاني في سفارة دولة الكويت لدى روما .

-المندوب الدائم لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية .

-سفير دولة الكويت لدى كندا .

-من 2001 حتى الآن سفير دولة الكويت لدى إيران .

مما عمل مجدي عليه السعي في اطلاق صراح المحامي عادل اليحيى و رائد الماجد الذين كانوا محتجزين لدى السلطات الأيرانية.

صوره التقطها فيلبي في الزبير سنة 1917

من اليمين الشيخ حمود بن سويط  شيخ الظفير

و الشيخ ضاري بن طواله شيخ الاسلم

و ابراهيم بن عبدالله شيخ الزبير و محمد بن صالح السبهان

وهذه الصوره التقطها فيلبي في  الزبير سنة  1917

الشیخ عجمي بن شهيل آل سويط

الصوره للشیخ الامیر عجمي بن شهيل آل سويط (رحمه الله)

أمير قبيلة الظفير توفي عام 1988 م

وكان له مساهمة مع الملك عبد العزيز في توحيد السعودية

وشارك في معركة السبلة

زیارة الأمیر فیصل أبن سویط لجلالة الملک حمدبن عیسی آل خلیفه

زیارة الأمیر الشیخ فیصل بن عجمی آل سویط

لجلالة الملک حمدبن عیسی آل خلیفه عاهل مملکة البحرین

فی عام 2012

 

أستقبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين حفظه الله يوم الاثنين 2 يوليو 2012م في قصر الصابرية الشيخ فيصل بن عجمي السويط شيخ قبيلة الظفير والوفد المرافق له, حيث استقبل جلالته ضيوفه في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً, حيث تبادلوا خلال اللقاء أطراف الحديث في محاور متنوعة ومتعددة وأستمر اللقاء قرابة العشرون دقيقة, وفي نهاية اللقاء طلب جلالة الملك حمد بن عيسى من الشيخ فيصل بن سويط بتكرار الزيارة لتوثيق الروابط الاجتماعية حيث قام جلالته بمرافقة الشيخ بن سويط حتى باب القاعة الملكية وقد عبر الشيخ فيصل بن سويط عن شكره وتقديره الجزيل لجلالته لحسن الاستقبال الذي كسته الحفاوة والترحيب .

حضر اللقاء رئيس الديوان الملكي البحريني وكبار المسئولين من عسكريين ومدنيين, رافق الشيخ فيصل بن عجمي بن السويط كلً من الشيخ فهد الرومي السويط والشيخ وطبان بن صفوق السويط والأستاذ غافل السلمان الظفيري والأستاذ حواس بن هرمول الظفيري والأستاذ فهد بن عشيوي العميري .

بعد ذلك أنتقل الشيخ فيصل بن سويط إلى صالة الديوان الملكي وقدم واجب العزاء لذوي الشهيد أحمد بن سالم الظفيري حيث كان في استقباله والد الشهيد وأشقاءه وأقاربه إضافة لمجموعة من الإعلاميين كان في مقدمهم الزميل لافي بن جاعد الظفيري , وفي نهاية هذه الزيارة شكر الشيخ فيصل بن سويط ذوي الشهيد على حسن الاستقبال وودعهم عائداً للملكة العربية السعودية .

 

دکتور رائد السويط من الکویت

خريج الكلية الملكية للجراحين-دبلن,تخصص باطنية

وجهاز هضمي وكبد البورد والزمالة الكندية والأمريكية.

رئيس وحدة الجهاز الهضمي بمستشفى الجهراء.

الشیخ حمود السويط مدخل الخميسية ١٩١٦م

الشیخ حمود السويط مدخل الخميسية ١٩١٦م والخميسية تبعد ١٧ كم عن سوق الشيوخ_الناصریه

اسسها عبدالله بن صالح الخميس من العقيلات ١٨٨١م

قصة فجحان الفروای مع ابن سویط

بســم الله الرحمــن الرحــيم 

قصة فجحان الفروای مع ابن سویط

اولا - ســيرته ونبذه بسيطة عنه :

 

هو فـجحان بن مران بن بخيت الفـراوي , من فخـذ المـريخات من واصـل من بريه من مطـير , ولد سنـة 

1232هـ , الموافق 1817م , هو من عقـداء وفرسان واصل من مطـير , وهو فارس شهـير له الكثـير من المعارك والمغازي الشهـيرة وله من الشجاعه ما يكفي لتسطير اروع البطولات , وكان معروف لدى الامراء والحكام وجليس للملوك والائمة وله معارف كثيرة في قبائل شبة الجزيرة العربية وكان من الشخصيات القليلة المحبوبة لدى كل القبائل فكان مرحب به في ديار كل القبائل وكان اشهر من نار على علم , وايضا كان شاعرا فحلا وعلما من اعلام الشعر في عصره , وله العديد من القصائد المحفوظة في ذاكرة الناس والمدونه في بطون الكتب , وجمع المجد من طرفيه الشجاعه والامارة وكذلك شعر , حيث كان مقدما في قومه وفي قبيلته , وقد عاصر العديد من مشايخ قبيلة مطير والقبائل الاخرى , وقد عاش فجحان طويلا حيث عمر الى ما يقارب التسعين سنة , حيث توفي سنة 1314 هــ , الموافق 1897م , ويعتبر من اشهر الشخصيات القبليه في الجزيرة العربيه في القرن التاسع عشر الميلادي , وقد ذكر في كتب الادب المختلفه , وله من الابناء ثلاثة هم فريج وزيد وبخيت , رحم الله فجحان الفراوي واسكنه فسيح جناته ياارحم الراحمین.

 

فجحان الفراوي كانت له علاقات متعدده بالقبائل وله مع زعمائها صداقات عديدة ، وقيل أن إبن سويط شيخ الظفير منحه حق ( الحيافة والعرافة ) بمعني أنه لاتحاف إبل الفراوي وترد إليه متى ما عرفت أنها له ، وقد قام ابن سويط فعلاً بإرجاع إبل الفراوي عندما أخذها الظفير في إحدى  الغزوات إعترافاً بهذا الحق وذلك حين جاء إليه فجحان في قصة اليكم تفاصيلها :  وذلك ان أباعر الفراوي أخذها جازع أبا ذراع شيخ الصمده من الظفير المتوفي مابين عام

(1250هـ – 1280هـ ) الموافق ( 1834م – 1863م ) , وقيل للفراوي أن أباعرك وخذت فقال : بل أباعري محفوظة عند أهلها , وعندما يطلعون الظفير من الشطوط أعترضهم في الشامية ويردون علي أباعري . وركب الفراوي مع أبنه وذهب الى الامير نايف بن سويط قد ذكر سنة 1898م ,الموافق 1315هـ  امير قبيلة الظفير وكان بين بن سويط وأبا ذراع نوع من الخصومة وجلس الفراوي مدة من الزمن عنده ولم يفاتحه بالموضوع , وذات مرة عزم الفراوي عبد من عبيد السويط في بيته على القهوة وذهب معه ولما جاء الشيخ لم يجد الفراوي على غير عادته في المضيف فسأل عنه واخبروه به فذهب اليه عند 

العبد فقال (بن سويط ) عندما رآه :

يالفراوي يقولون إن الضيف إذا لقى خيرآ من معازيبه ضافهم ,

 

فقال الفراوي على الفور :

 

أنـا إليا مـنه بـدى اللازم أبــبدي **** أنصى الشيوخ اللي تعرف المبادي

جيت الشيوخ وجيت حر وعبدي **** ورجــعت للـي مثـل طـيـر الهـدادي

والله مـايــبـرد لهــيـبـن بـكـبـدي **** إلا تــقــول الــذود مـاهـــو بـغــادي 

 

فقال الشيخ نايف بن سويط ( ماهو بغادي ) 

وبعد يومين أتى الشيخ (جازع ) لزيارة الشيخ بن (سويط ) لترضية النفوس واخذ معه عدة رجال من قومه وذهبوا , ولما جلسوا ودار الحديث بينهم قال الفراوي ( أنا مرخوص يابن سويط ) فقال بن سويط ( إذا رخصلك أبا ذراع ) فقال أبو ذراع : من هذا الرجل , فقالوا هذا { الفراوي } ,, فقال أبا ذراع ( هذا الرجل راعي السوالف الزينه ) ,

فقال الفراوي :

 

اللي مجالسهم بروس النثــــــــايل **** ياعنك ماحطيت منهم خـــــديني 

بنيـــت قــافٍ مـا لقـــوه القــــبـائل **** يشــدي لنـوار الزهـر بالبطـيني

شيءِ ينومـس يودع الراس طايـل **** مايـــذكر الوالــد عــطاه الجنـيني

شيء يشوش يودع الراس مايل **** مثل الزهر في عرض خطوالبطيني 

ابا اعرضه في وسط مبدا الرسائل **** واعرف صديق من عـدوي يبيني 

ان كان يلقاني بما قلت عـــــــايل **** ابيه ينهـانــي كــما انه فــــــــطيني 

قواد ذواد المهار الاصــــــــــــــايل **** لمن جا عندهم مكـــــــــــــرميني 

ناره وبيته للمعنــــــــــــــى دلايل **** ونجره على الهجعه يجي له دنيني

ربيع خضران القلوب الهبـــــــــايل **** ياما كلوا في ربعته من ســـميني 

جازع لقح من عقب ماهوب حــايل **** بطنه عليكم يالصـــــويطي بديني 

من ذاق هسات الامــــــــور الاوايل **** يصير بالتالى عليكـــــــــم متيني

 

ويرجع جازع لقومه ويرسله بن سويط مرسول ويقول إن مارجعت إبل هذا الجنوبي والله لتصير الظفير ظفيرين فقال جازع للمرسول سلم لي على الشيخ نايف بن سويط وقل له إن الإبل لاادري من هي معه ولكن إذا أصبح الصباح أجمعها له ويجنه وفعلآ تم ذلك

 

جـمـــــع واعـــداد و وتحـــقيـق : احـمــد الواصــلي المطــيري

 

المصادر :

1 - تحفة المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق للمؤرخ عبدالله ابن بسام .

2 - قصائد تنشر لاول مره لفايز البدراني الحربي .

3- تاريخ آل محمد الجربا وقبيلة شمر العربية في اقليم نجد والجزيرة للشيخ عبد الكريم

مشعان الفيصل الجرباء

3 - مؤلفات شاهر الاصقه 

4 - اصدق البراهين في معرفة حمران النواظر لعبدالعزيز السناح

5- الرواة وكبار السن

6- مقتطفات من الشبكة العنكبوتية والاخوان في منتدى مطير واخص

بالذكر الاخ العزيز الجلغم الميموني .

8- مجلة نخبة المختلف

 

مشجرة اسرة سلامه بن مرشد آل سویط

من مشایخ قبیلة الظفیر توفی عام 1113 هـ ق سلامه بن مرشد آل سویط

من مشایخ قبیلة الظفیر فی عام 1114 هـ ق سعدون بن سلامه بن مرشد آل سویط

فیصل بن شهیل بن سلامه بن مرشد توفی عام 1189 هـ ق 

شایوش بن عفنان السویط 1210 هـ ق

سلطان السویط 1275 هـ ق 

شیخ و شاعر و سیاسی داهیه توفی عام 1345 هـ ق حمود بن نایف بن سلطان 

عجمی بن شهیل السویط توفی عام 1409 هـ ق

 

 

المصدر : کتب : تاریخ الفاخری و ابن عیسی و ... ، معلومات من : خلیف بن حدید عن الشیخ/ سعود بن المرشد دغیم السویط

 

 

صقر بن راشد بن صویط

و فی سنة 860 ه:

تناوخ عنزة و الظفیر علی وضاح و رؤساء عنزة إذ ذاک: مصلط بن وضحان، و مناحی بن ضیغم بن شعلان، و صنیتان بن بکر. و کبیر الظفیر حینئذ صقر بن راشد بن صویط، و مع الظفیر بنو حسین و أقاموا فی مناخهم ذلک نحو عشر أیام یغادون القتال و یراوحونه. و کان ابن صویط قد أرسل إلی حرب یستنجدهم، فأتی إلیه عبد اللّه بن سالم بن مضیان و مناحی الفرم و من تبعهم من حرب. فلما علم بذلک عنزة قلطوا إبلهم و أغنامهم مع الرعاة فی أول اللیل، فلما أصبحوا حصل بینهم قتال و صارت الهزیمة علی عنزة، و ترکوا ما ثقل من أمتعتهم. و قتل من الفریقین عدة رجال.

 

المصدر :  

خزانة التواریخ النجدیة، المجلد 2 / للمولف :آل بسام، عبد الله بن عبد الرحمان

مانع بن سویط رئیس الظفیر

 

 

فی سنة 853 :

مناخ عنزة و الظفیر علی نفی، و أناخوا فی مناخهم نحو عشرین یوما یغادون القتال و یراوحونه، و کان رئیس عنزة حینئذ جاسر الطیار، و رئیس الظفیر مانع بن سویط. ثم إنه حصل بین الفریقین قتال شدید و صارت الهزیمة علی عنزة و قتل عدة رجال من الفریقین. و من مشاهیر القتلی من عنزة جاسر الطیار، و لاحم بن حصن؛ و من الظفیر حمود بن سالم و جمعان بن دوحی. و فیها تصالحوا آل کثیر بینهم بعد حروب وقعت بینهم، و یقال إنهم من قحطان

 

فی سنة 854 :

تناوخ عنزة و الظفیر علی الضلفعة، و اجتمعت قبائل عنزة و رؤساؤهم، و هم یومئذ: مصلط بن وضجان، و فهد بن جاسر الطیار، و ضیغم بن شعلان، و صنیتان بن بکر، و رؤساء الظفیر: مانع بن سویط، و نایف أبو ذراع، و مع الظفیر من حرب سالم بن مضیان، و مناحی الفرم و أقاموا فی مناخهم أکثر من شهر حتی أکلت الإبل أوبارها من الجوع من طول المناخ، ثم إنهم حصل بینهم وقعة شدیدة و صارت الهزیمة علی الظفیر و قتل من الفریقین خلق کثیر، و من مشاهیر قتلی عنزة: ضیغم بن شعلان، و نائف بن وضحان، و من مشاهیر قتلی الظفیر: مانع بن صویط، و ماجد بن کنعان، و دوخی بن حمود. و من مشاهیر قتلی حرب سالم بن مضیاف، و شافی بن رومی، و خلف بن جاسر، و سرور بن فاضل.
خزانة التواریخ النجدیة، ج‌2، ص: 34

 

المصدر : 

 

خزانة التواریخ النجدیة، المجلد 2 / للمولف :آل بسام، عبد الله بن عبد الرحمان

 

تحمیل کتاب حکام مکه من موقع آل سویط

کتاب حکام مکه

 

  • عنوان الكتاب: حكام مكة
  • المؤلف: جيرالد دي غوري
  • وصف الكتاب: تعريب محمد شهاب نشر مكتبة مدبولي 1420هـ / 2000م

العالم الکبیـــر الشیخ سلامه بن مرشد بن سویت

اما العالم الکبیـــر الشیخ سلامه بن مرشد بن سویت من قبیلة الظفیر من العراق و کان قد استقبل سابقاً فی مکة و تولی التحکیم بین افراد اسرة الأشراف و کان داعیة سلام 

 

 

 

المصدر : کتاب حکام مکه (صفحة 180)  مولف : جیرالد دی غوری ترجمه : محمد شهاب

 

کتاب حکام مکه یوجد فی مکتبة هذا الموقع

 

 

مشجر نسب آل سویط

شجرة نسب السادة الاشراف آل جاسر الکبیر  1206 هـ ق

و فیها سویط و عقبه ینتمی الی جاسر الکبیر 

حسب مصادر و وثائق الاشراف الیاسر

یاتی عقب سویط : سلطان ، بطاح ، ضویحی ، خفان و الاصح : عفنان

 



حمود بن سويط ونافع بن ضويحي

سنة ١٩١١م رسالة سعدون بن سعدون الى مبارك الصباح يوضح امور المخاصمات بينهم وايضاحها وتطرق لحمود بن سويط ونافع بن ضويحي

عدد الصفحات : 2

اعلانات

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص یرحب بکم : فأهلاً وسهلاً بالجمیع لأرسال الوثائق و الصور و القصص و ای معلومات تخص القبیلة یرجی التواصل مع البرید الالکترونی التالی :

bsuwait@yahoo.com

مع جزیل الشکر و الامتنان

الشيخ مانع ابن صويط:

حنا صويطات على الحرب صبار

لمن الحريب لحربنا شب ناره

نزمي كما تزمي شخانيب سنجار

وإلا كيفان الدبا ياطا الزباره

وحنا هل الجمع مسبل ليا سار

حريبنا لازم يخلي المعـاره

وسيوفنا قد عَذَّبت كل جبار

وجدودنا سيــد القبايل خياره

حول الموقع
Profile Pic
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله رب العالمین و الصلاه و السلام علی خیر خلقه سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم اجمعین في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)يقول تعالى مخبرًا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما: آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أُخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وغير ذلك. وقيل: المراد بالشعوب بطون العَجَم، وبالقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل.فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أي: ليحصل التعارف بينهم، كلٌّ يرجع إلى قبيلته. أن الله خلق الجميع من أب وأم، يعني لم يُخلق أحد هكذا مثلاً بعد آدم -صلى الله عليه وسلم-، أو يخلق من جوهر أو معدن آخر، إنما الجميع من أب وأم، وقد خرج جميعهم من مخرج البول -أعزكم الله- مرتين، فعلى أي شيء يكون تفاخرهم؟!.لكن المشهور الأقرب -والله تعالى أعلم- أن المقصود آدم وحواء، فالأصل واحد للجميع. إذًا اتخاذ ذلك لغير التعارف هو معنى مرفوض، وعبث من عمل الجاهلية، التفاخر على الناس بالأنساب، وهذا مما أخبر النبي -صلى الله عليه و اله و سلم- أن الأمة لا تدعه، أنه باقٍ فيها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مع أنه من أعمال الجاهلية وخصالها، وهذا كما أنه موجود في قبائل العرب كذلك أيضًا هو موجود بين النواحي والأقاليم -للأسف- والبلاد المختلفة عند العرب والعجم، عند الجميع -إلا من رحم الله. عن رسول الله صلی الله علیه و علی واله قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". فهذه من سنة الاصطفاء الكوني الذي أراده الله تعالى إكراماً لنبيّه عليه السلام، ولآل بيته من بعده. كما اصطفى سبحانه خير الأماكن مكة، وخير الأزمان، وخير السماوات وخير الأرضين. واصطفى أيضاً خير الأجناس في الدم والنسب وهم العرب، ومنهم قريش، وبنو هاشم خير قريش. هذا و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه اجمعین. ادارة الموقع : جمع من ابناء قبیلة الظفیر فی الأهواز و العراق و الکویت نتمنا لکم اوقات ممتعه مع جزیل الشکر و الامتنان
قائمة البیانات
نام کاربری :
رمز عبور :
  • هل نسیت کلمة السر؟
  • احصائیات الموقع
  • کل المحتویات : 119
  • کل التعلیقات : 19
  • المتواجدون : 2
  • الاعضاء : 2
  • آی پی الیوم : 12
  • آی پی امس : 32
  • زیارات الیوم : 54
  • زیارات امس : 103
  • جوجل الیوم : 8
  • جوجل امس : 35
  • زیارات الاسبوع : 320
  • زیارات الشهر : 1,125
  • زیارات السنه : 16,820
  • جمع الزیارات : 35,945