loading...

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص

عشيرة البو ركًيبة هي احدى عشائر قبيلة الجواسم العربية الاصل ونزحت من الجزيرة محافظة المثنى حاليا وسابقا قضاء السماوة لطلب العشب والعيش لان افراد العشيرة من اصحاب المواشي الابل والغنم البقر حتى وصولهم

عشيرة البو ركًيبة هي احدى عشائر قبيلة الجواسم العربية الاصل ونزحت من الجزيرة محافظة المثنى حاليا وسابقا قضاء السماوة لطلب العشب والعيش لان افراد العشيرة من اصحاب المواشي الابل والغنم البقر حتى وصولهم الى قضاء المدائن ( سلمان باك ) منطقة الخناسة مجاور عشيرة المناصير الشمرية وكان شيخها في ذلك الوقت الشيخ حايف أبو سلالة ولا توجد لديه ذرية عدا ابنته الوحيدة سلالة وهو جد البو منصور ( البو سهو و البو هلال و العوائل الباقية من البو منصور ) وبعدها انتقلوا الى منطقة الكرمة محافظة الانبار حاليا وسابقا لواء الرمادي وسكنو منطقة الجدول وتم توزيع الارض الزراعية في المنطقة وسميت باسم العشيرة ( كاع اللبو ركيبة ) والى يومنا هذا وكان الشيخ المرحوم حمد الصالح كان سركال على الاراضي في المنطقة وعلاقته مع مشايخ دليم ومن بعده ترأس ولده المرحوم شهاب حمد الصالح ومن بعده اخيه المرحوم مناجد حمد الصالح وتتكون عشيرة البو ركيبة الجاسمية من قسمان هما .
البو منصور :- ويتكون من الافخاذ التالية
1/البو منصور 2/ البو عابد 3/ الكراكشة 4/ البو شباط
أولا / يتراس فخذ البو منصور المرحوم شهاب حمد السهو والمرحوم حسين علي حمادي السهو وحاليا الحاج كاظم علي حمادي السهو ويتكون من العوائل التالية ( البو سهو . البو حمادي العبد الله . البو دوار . وزيدان الخلف . البو عنب . البو هلال . البو طاشة . )
ثانيا / يترأس فخذ الكراكشة المرحوم منصور المهيدي والمرحوم كرجي الحرجان .
ثالثا / ويتراس فخذ البو عابد المرحوم محمد زيدان خلف وحاليا حميد زيدان خلف
رابعا /يتراس فخذ البو شباط المرحوم حسين شهاب فياض وبعده محمد العريوان وموسى شهاب فياض وملة عبد وحاليا علي سليم
البو جابر / ويتكون من الافخاذ التالية
1/ فخذ الكسارة 2/ فخذ العليات 3/ فخذ البو طلاع 4/ فخذ البو خلف الجاسم 5/ فخذ البو عليوي 6/ البو ظاهر
أولا / فخذ الكسارة ويتراس الفخذ المرحوم صالح الفنجان ومن بعده المرحوم عبد صالح الفنجان وحاليا مجيد عنيفص الفنجان
ثانيا / فخذ العليات ويتراس الفخذ المرحوم حسن الشعبان حاليا عبد الكريم الشعبان
ثالثا / البو طلاع ويراس الفخذ علي كركوش وخالد حسن عنيفص
رابعا / فخذ البو خلف الجاسم ويتراس الفخذ المرحوم يوسف علوان الشرموط وبعده الحاج محسن علوان الشرموط وحاليا عباس محسن الشرموط
خامسا / فخذ البو عليوي ويتراس الفخذ المرحوم علي خلف السليمان وحاليا مؤيد علي خلف السليمان
سادسا / البو ظاهر ويتراس الفخذ المرحوم جبار الحديد وخضير الياسين وحاليا عدنان حمود
وبعد وفاة المرحوم الشيخ مناجد حمد الصالح تراس عشيرة البو ركيبة الشيخ سلمان مناجد حمد الصالح والمرحوم الشيخ يوسف علوان الشرموط والشيخ عبد الرزاق حسين علي حمادي السهو
وتسكن عشيرة البو ركيبة الجاسمية في جميع انحاء العراق
( في بغداد والنجف والمثنى والانبار ونينوى وصلاح الدين وميسان و واسط وذي قار وبابل وعدد افراد عشيرة البو ركيبة حوالي خمسة اللاف زلمة ومن وجهاء عشيرة البو ركيبة المرحوم ابراهيم خضير والمرحوم عبد الرحيم زيدان والمرحوم حسن عنيفص والمرحوم خليل حمد السهو والمرحوم عباس حمادي والمرحوم ستار جميل حسين والمرحوم سلمان حسيمن العنب
والنخوة ( أخوة صبحة ) بت طماح
ارسال تعلیق لهذا المحتوی

کد امنیتی رفرش
حول الموقع
Profile Pic
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله رب العالمین و الصلاه و السلام علی خیر خلقه سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم اجمعین في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)يقول تعالى مخبرًا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما: آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أُخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وغير ذلك. وقيل: المراد بالشعوب بطون العَجَم، وبالقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل.فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أي: ليحصل التعارف بينهم، كلٌّ يرجع إلى قبيلته. أن الله خلق الجميع من أب وأم، يعني لم يُخلق أحد هكذا مثلاً بعد آدم -صلى الله عليه وسلم-، أو يخلق من جوهر أو معدن آخر، إنما الجميع من أب وأم، وقد خرج جميعهم من مخرج البول -أعزكم الله- مرتين، فعلى أي شيء يكون تفاخرهم؟!.لكن المشهور الأقرب -والله تعالى أعلم- أن المقصود آدم وحواء، فالأصل واحد للجميع. إذًا اتخاذ ذلك لغير التعارف هو معنى مرفوض، وعبث من عمل الجاهلية، التفاخر على الناس بالأنساب، وهذا مما أخبر النبي -صلى الله عليه و اله و سلم- أن الأمة لا تدعه، أنه باقٍ فيها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مع أنه من أعمال الجاهلية وخصالها، وهذا كما أنه موجود في قبائل العرب كذلك أيضًا هو موجود بين النواحي والأقاليم -للأسف- والبلاد المختلفة عند العرب والعجم، عند الجميع -إلا من رحم الله. عن رسول الله صلی الله علیه و علی واله قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". فهذه من سنة الاصطفاء الكوني الذي أراده الله تعالى إكراماً لنبيّه عليه السلام، ولآل بيته من بعده. كما اصطفى سبحانه خير الأماكن مكة، وخير الأزمان، وخير السماوات وخير الأرضين. واصطفى أيضاً خير الأجناس في الدم والنسب وهم العرب، ومنهم قريش، وبنو هاشم خير قريش. هذا و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه اجمعین. ادارة الموقع : جمع من ابناء قبیلة الظفیر فی الأهواز و العراق و الکویت نتمنا لکم اوقات ممتعه مع جزیل الشکر و الامتنان
قائمة الاعضاء
  • هل نسیت کلمة المرور؟
  • احصائیات الموقع
  • کل المحتویات : 228
  • کل التعلیقات : 44
  • المتواجدون : 2
  • الاعضاء : 2
  • آی پی الیوم : 0
  • آی پی امس : 183
  • زیارات الیوم : 2
  • زیارات امس : 1,290
  • جوجل الیوم : 0
  • جوجل امس : 127
  • زیارات الاسبوع : 2
  • زیارات الشهر : 6,389
  • زیارات السنه : 52,554
  • جمع الزیارات : 437,589
  • اعلانات