close
تبلیغات در اینترنت
القبائل العربیه فی ترکیا
loading...

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص

ينتشر العرب في مناطق ماردين وديار بكر و اورفة حاضر وبادية ولكل منهم لهجته وعاداته وتقاليده وبعضهم يقيم هناك منذ قرون وهؤلاء هم بقايا القبائل العربية القديمة التي استقرت هناك ولهم لهجاتهم الخاصة بهم وعاداتهم وتقاليدهم ، ومنهم من نزح اليها في أوقات متأخرة قادماً من العراق وشبه…

القبائل العربیه فی ترکیا

ينتشر العرب في مناطق ماردين وديار بكر و اورفة حاضر وبادية ولكل منهم لهجته وعاداته وتقاليده وبعضهم يقيم هناك منذ قرون وهؤلاء هم بقايا القبائل العربية القديمة التي استقرت هناك ولهم لهجاتهم الخاصة بهم وعاداتهم وتقاليدهم ، ومنهم من نزح اليها في أوقات متأخرة قادماً من العراق وشبه الجزيرة العربية على شكل بدو رحل متنقلين ويتكلمون اللهجة البدوية وأما بالنسبة للعرب الأوائل الذين سكنوا في هذه البلاد فيقيم أكثرهم في المناطق الجبلية والسهول الخصبة وفي مواضع تحمل اسماء قبائلهم وعشائرهم القديمة .

و هناك من اقام منهم في ا لمدن و البلدات لكبيرة مثل أورفة وماردين وما زالوا يتكلمون لهجات كانت خاصة بهم ، فيتكلم أهل اورفة وحران (أهل المدينة) اللغة العربية وبلهجة خاصة قريبة من لهجة أهل حلب في حين يتكلم عرب ماردين وما حولها بلهجة مختلفة وتعرف بلهجة أهل الجزيرة وأهل هذه المناطق لهم بشرة بيضاء و(حنطية)ومعظمهم من جذور عدنانية في حين تنتشر العشائر والقبائل البدوية الحديثة في المناطق الريفية والبادية إلا أن قسم كبير منها زحف الى المدن الكبيرة وأقام بها وما زال هؤلاء يتحدثون بلهجاتهم البدوية التي حملوها معهم وينتشرون في منطقة حران القريبة من اورفة وبالقرب من رأس العين .

 

 

 

وأما العرب الذين يقيمون في منطقة ماردين ورأس العين (المدينة) فأغلبهم من العرب الأوائل ومعظمهم فلاحين مسلمين وبعضهم مسيحيين ويعيشون في الريف الجبلي ويعملون بالفلاحة والزراعة وتربية الحيوانات وبعضهم الآخر يعيشون في المدن والبلدات الكبيرة ايضاً ويتواجدون في منطقة واسعة تعرف بمنطقة المحلمية ومعظم سكانها هم من العرب المسلمين وبعض المسيحيين الذين يتكلمون العربية واكثر قراهم وبلداتهم تحمل اسماء عشائرهم وقبائلهم وقال عنهم البروفسور حمدي فرا Prof. Dr. Hamdi KARA : " إنَّ اكبر تجمع للعرب السنة في بلادنا (أي في تركيا ) موجود في منطقة ماردين وهم عرب اقحاح ويعرفون بالمحلمية ويتكلمون بالعربية "ولعرب ماردين اومحيطها سماء مختلفة منهم من يعرف باسم بلدته ومنهم من يعرف بإسم عشيرته مثل : الماردينية والمعسرتاوية والمحلمية والمخاشنية والراشدية والمنيزل والمراوية والأقصوارنة (اهل القصور) والآزخينية (اهل بازبدي) وقراهم وبلداتهم كثيرة وتنتشر على نطاق واسع وفي منطقة تقع بين مدن وبلدات حصن كيف (حصن كهف) و الصور وجزيرة ابن عمر ونصيبين ودارا ويتكلمون لهجة أهل الجزيرة القديمة وأغلبهم من بقايا بكر وتغلب . وأما القبائل العربية البدوية فهي كثيرة أيضاً وأهمها :

 

قبيلة جيس البدوية وهو اسم يطلق على مجموعة عشائر بدوية ينتشر اكثرها في قضاء حران وبيرأجيك وصويراك (سويرك) وعلى شكل حلف فيه العدناني وفيه القحطاني ويقول أهلها بأن قسم كبير من عشائرهم ذاب في الكرد والترك وأهم هذه العشائر هي :

 

- جميلة : وهي عشيرة كبيرة وهي الجزء المهم في هذا الحلف وقال العزاوي بأن قسم منها سكن الدليم واكتسب عوائد كثيرة منها وقسم في الكرمة وآخر في هور (عقرقوف ) وقسم رحالة متنقلين 1(عباس العزاوي - عشائر العراق ج3 ص 139) ويقول كبارها بأنهم أتوا من الجزيرة العربية والعراق وسكنوا بداية في البادية السورية ومنها نزحوا باتجاه مناطق اورفة في تركيا ايام العثمانيين وكانوا ستة إخوة ثلاثة منهم عادوا الى سوريا وأقاموا في مناطق الرقة ورأس العين وما حولهما واستقر الثلاثة الباقون في تركيا ، وأحد هؤلاء الثلاثة الذين بقوا ذبح أخاه بلا قصد ورحل الى سويراج وكان أهلها من الأكراد فأقام بينهم وتزوج منهم واستكرد واصبحت لغتهم كردية وهجروا اللغة والعادات العربية وأطلق عليهم تسمية ( الزازا) ويقيمون في ناحية القطينة وما حولها وعددها اربعة عشر قرية وكلهم زاز وأهمها :

 

اخشوف - فاق - البكرجي - النعناعلية وغيرها ويحيط بهم أكراد من البجاغ وإزيول وقرا خان ..

 

ولكن لم تنقطع صلة هؤلاء بأهلهم وعشيرتهم (جميلة حران) واستمر هذا التواصل ولكن بلا تزاوج ويتفاهمون باللغة التركية .

وقسم من الجميلة اصلهم شيخانية ونعيم .

 

- بنو عجل : أو العجيليين وهم من ضمن حلف وعشائر جيس ولهم امتداد في قضاء الرقة ومنهم الكاتب المعروف عبدالسلام العجيلي ويقول العزاوي : بأنها من القبائل الزبيدية القحطانية (العزاوي ج3 ص 59 )

 

- عبادة : وينتشرون في الزيارة وما حولها (وهي غير الزيارة الموجودة في منطقة المحلمية )

 

- بنو محمد : ويقيمون في تل فدان ومعن وما حولها .

 

- بنو اسد : وينتشرون في حران وضواحيها وهناك بنو اسد ذكرهم العزاوي يسكنون الأهواز واراضيهم الزراعية قليلة ويقتنون الجاموس ويستغلون البردي والقصب النايت .

 

- الصيالة : وتنتشر في تل ناحر والجرمدلي وما حولها .

 

- بني يوسف : وينتشرون في آغويران و قرا حصار وما حولها وأما شيوخهم فيقيمون في آغويران .

 

- بنو زيد : وينتشرون بالقرب من حران و قال العزاوي : بأنهم من العشائر الحميرية .

 

- بنو صخر - بنو خطيب - بنو غر - بنو نمير - بنو يوسف ، وبنو طماح

 

وهناك عشائر بدوية اخرى مثل :

 

- الجبور : ويسمون حبيط وقراهم القنطري ومغيرة وما حولها

 

- عدوان : ويعيشون في ويران شهر ورأس العين ونزير اوستاب .

 

 

- البكارة : ويعيشون في منطقة المطلق وما حولها .

 

- الشرابيين : وينتشرون في مدينة ماردين ويتكلمون بلهجة أهلها وتخلوا عن لهجتهم البدوية وباتوا يحسبون على اهل ماردين (الماردينية)

ارسال تعلیق لهذا المحتوی

نام
ایمیل (منتشر نمی‌شود) (لازم)
وبسایت
:) :( ;) :D ;)) :X :? :P :* =(( :O @};- :B /:) :S
نظر خصوصی
مشخصات شما ذخیره شود ؟ [حذف مشخصات] [شکلک ها]
کد امنیتیرفرش کد امنیتی
اعلانات

موقع قبیلة الظفیر العام و آل سویط الخاص یرحب بکم : فأهلاً وسهلاً بالجمیع لأرسال الوثائق و الصور و القصص و ای معلومات تخص القبیلة یرجی التواصل مع البرید الالکترونی التالی :

bsuwait@yahoo.com

مع جزیل الشکر و الامتنان

الشيخ مانع ابن صويط:

حنا صويطات على الحرب صبار

لمن الحريب لحربنا شب ناره

نزمي كما تزمي شخانيب سنجار

وإلا كيفان الدبا ياطا الزباره

وحنا هل الجمع مسبل ليا سار

حريبنا لازم يخلي المعـاره

وسيوفنا قد عَذَّبت كل جبار

وجدودنا سيــد القبايل خياره

حول الموقع
Profile Pic
بسم الله الرحمن الرحیم الحمدلله رب العالمین و الصلاه و السلام علی خیر خلقه سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم اجمعین في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)يقول تعالى مخبرًا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما: آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أُخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وغير ذلك. وقيل: المراد بالشعوب بطون العَجَم، وبالقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون بني إسرائيل.فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أي: ليحصل التعارف بينهم، كلٌّ يرجع إلى قبيلته. أن الله خلق الجميع من أب وأم، يعني لم يُخلق أحد هكذا مثلاً بعد آدم -صلى الله عليه وسلم-، أو يخلق من جوهر أو معدن آخر، إنما الجميع من أب وأم، وقد خرج جميعهم من مخرج البول -أعزكم الله- مرتين، فعلى أي شيء يكون تفاخرهم؟!.لكن المشهور الأقرب -والله تعالى أعلم- أن المقصود آدم وحواء، فالأصل واحد للجميع. إذًا اتخاذ ذلك لغير التعارف هو معنى مرفوض، وعبث من عمل الجاهلية، التفاخر على الناس بالأنساب، وهذا مما أخبر النبي -صلى الله عليه و اله و سلم- أن الأمة لا تدعه، أنه باقٍ فيها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مع أنه من أعمال الجاهلية وخصالها، وهذا كما أنه موجود في قبائل العرب كذلك أيضًا هو موجود بين النواحي والأقاليم -للأسف- والبلاد المختلفة عند العرب والعجم، عند الجميع -إلا من رحم الله. عن رسول الله صلی الله علیه و علی واله قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". فهذه من سنة الاصطفاء الكوني الذي أراده الله تعالى إكراماً لنبيّه عليه السلام، ولآل بيته من بعده. كما اصطفى سبحانه خير الأماكن مكة، وخير الأزمان، وخير السماوات وخير الأرضين. واصطفى أيضاً خير الأجناس في الدم والنسب وهم العرب، ومنهم قريش، وبنو هاشم خير قريش. هذا و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه اجمعین. ادارة الموقع : جمع من ابناء قبیلة الظفیر فی الأهواز و العراق و الکویت نتمنا لکم اوقات ممتعه مع جزیل الشکر و الامتنان
قائمة الاعضاء
نام کاربری :
رمز عبور :
  • هل نسیت کلمة المرور؟
  • احصائیات الموقع
  • کل المحتویات : 119
  • کل التعلیقات : 19
  • المتواجدون : 2
  • الاعضاء : 2
  • آی پی الیوم : 24
  • آی پی امس : 33
  • زیارات الیوم : 118
  • زیارات امس : 63
  • جوجل الیوم : 23
  • جوجل امس : 15
  • زیارات الاسبوع : 747
  • زیارات الشهر : 1,949
  • زیارات السنه : 5,880
  • جمع الزیارات : 25,005